جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

"دراسات الأزهر" تكشف خطة العام الدراسي الجديد

 الدكتور عوض إسماعيل
الدكتور عوض إسماعيل

كشف الدكتور عوض إسماعيل عميد كلية الدراسات الإسلامية بنين بجامعة الأزهر، خطة الكلية لاستقبال العام الدراسي الجديد حيث أكد أن الكلية استقبلت هذا العام ما يقرب من 2000 طالب حيث بلغ إجمالي عدد الطلاب بالكلية 6 آلاف طالب في مختلف الشعب.

وأضاف العميد في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن الكلية نظمت حفل استقبال للطلاب الجدد تم خلال الرد علي جميع الاستفسارات الخاصة بالعملية التعليمية، إضافة إلي نشر خطة الكلية، كما تم وضع لافتات استرشادية بمباني الكلية عقب الحفل الذي شاركت فيه رابطة أزهريون علي النهج.

وأشار إسماعيل أن الكلية أجرت عملية صيانة وإحلال وتجديد لبعض المباني والقاعات الدراسية بحيث يتم تذليل العقوبات أمام الطالب، وتوفير مناخ يساعد على النهوض بالعملية التعليمية، بعد وضع ميزانية خاصة بها، كما تم تجديد الملاعب الرياضية بالكلية لإقامة النشاط الرياضي.

وأما عن المناهج الدراسية، فأكد العميد أن الكلية شكلت لجنة عقدت علي أثرها ثلاثة ورش عمل للنظر في اللائحة الجديدة، وهناك اقتراحات لدمج بعض المناهج، وزيادة أخرى، وتوصيفات جديدة للمناهج، ثم عرضها علي مجلس الجامعة وبعد موافقتها سيتم عرضها علي المجلس الأعلي للأزهر لاعتمادها.

وقال العميد إنه تم تشكيل لجنة من داخل الكلية مسؤولة عن الأنشطة الطلابية الثقافي والاجتماعي والرياضي والمسابقات، منوها أن اللجنة ستعقد 4 ندوات تثقيفية في الفصل الدراسي الاول، والاستعانة بالاساتذة المتخصصين من داخل الكلية وخارجها، وتعتبر أولي ندوات الموسم الثقافي ندوة الاحتفالات بنصر أكتوبر اليوم.

وتابع: وأما النشاط الاجتماعي، ستنظم الكلية عدة رحلات ميدانية للمستشفيات ودو الأيتام، والأماكن التي تحتاج إلي دعم معنوي، كما تعتزم الكلية علي إرسال قوافل دعوية تجوب المحافظات لتصحيح المفاهيم الخاطئة.

وأما عن النشاط الرياضي، فقال إسماعيل أن الكلية أجرت عملية تجديد لبعض الملاعب لممارسة الطلاب أنشطتهم بسهولة ويسر، كما تنظم الكلية في النشاط الفني عدد من المسابقات في الشعر والخطابة والقصة الخبرية والبحث العلمي، والإنشاد الديني، علي رأس كل لجنة أستاذ متخصص ومعه أستاذ مساعد.

وأما عن الطلاب الوافدين بالكلية فقال العميد، يبلغ عددهم ما يقرب من 2500 طالب في مختلف الشعب، نعاملهم معاملة خاصة بناء علي توصيات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، حيث تنظم لهم الكلية فصول تقوية في اللغة العربية، قبل المحاضرات اليومية، كما توزع عليهم الكتب مجانا بدون أية رسوم.