جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

فيديو.. مسن يخترع ماكينة تشكيل حديد لذوي الاحتياجات الخاصة

جريدة الدستور

نجح مفيد ميلاد، فى اختراع ماكينة تشغيل المعاقين حركيا وبصريا في تشكيل قطع الحديد والمعادن الخاصة بصناعة الأبواب والشباييك والمشغولات المعدنية الفورجيه بما يناسب طبيعة عمل ذوي الاحتياجات الخاصة، تحت رقم 1242 لسنة 2019.

وقال إن الماكينة عبارة عن قطعة من الحديد مثبتة بشكل جيد في الأرض أو على منضدة تحتوي على يد من ناحية والناحية الأخرى يتم وضع قطع الحديد الصغيرة وتثبيتها ثم تحريك اليد للبدء في تشكيل الفورجيه، لتجهيزها لورش الحدادة كي تبدأ في عملية اللحام ووضعها في الشكل النهائي المقرر لها.
وأضاف ميلاد أن إنتاج الماكينات يتم استخدامه كإحدى المراحل المهمة في صناعة البوابات الكبرى والشبابيك وفوانيس رمضان وسلات القمامة وأعمدة الإنارة، موضحًا أن الماكينات لا تحتاج في عملها إلى مجهود بدني كبير أو مساحة كبيرة أو مصدر للطاقة لعملها.

وأوضح أنه كان يستهدف من الفكرة أن يتم تعميمها كي تصبح مصدر دخل لربات البيوت والسيدات في المنازل قبل أن يكتشف أن مصر تحتوي على نحو 11 مليون شخص من ذوي الإحتياجات الخاصة ما دفعه لتطويره بما يتناسب معهم.

وأشار إلى أنه بدء تطبيق فكرته بتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة في تشكيل حديد الفورجيه من خلال 4 من جيرانه وفوجئ بإنتاج ضخم في وقت قياسي يحتاج إلى الكثير من الصنايعية لإتمامه والانتهاء من المرحلة الأخيرة في صناعة مشغولات الفورجيه.

وطالب وزارة التضامن الاجتماعي بتنبي فكرته في تشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة حتى لا يشعرون أنهم يمثلون عبء على الدولة.