جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

باحث بمنظمة التحرير: مستقبل نتنياهو السياسي "على المحك"

جريدة الدستور

أكد الباحث المختص في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية في مركز التخطيط الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير، الدكتور منصور أبو كريم، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يواجه تحديات كبيرة أمام إمكانية تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل.

وأوضح "أبو كريم" في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن من بين هذه التحديات ملفات وقضايا الفساد التي تلاحق نتنياهو منذ فترة، بما يشكل تهديد لمستقبله السياسي، لذلك هو يسعى للهروب من هذه الإدانات بأي طريقة، فهو كان يأمل أن تفضي نتائج الانتخابات عن وضع مريح له.

وأشار "أبو كريم" إلى أن نتنياهو يسعى للحصول على عفوًا رئاسي من رئيس الدولة في إسرائيل؛ للهروب من إمكانية توجيه لوائح اتهام ضده في قضايا الفساد المتعددة التي تلاحقه هو وزوجته، سارا نتيناهو، خاصة مع قرب عقد جلسة تحقيق جديدة معه يوم 2و3 أكتوبر المقبل.

وأكد "أبو كريم" أن هذ الطلب يعبر عن قلق وخوف نتنياهو، وخشيه على مستقبله السياسي في ظل تأكيده من توجيه المدعي العام في إسرائيل لوائح اتهام ضده في قضايا الفساد، خاصة بعد فشله في الحصول على أغلبية في الانتخابات الأخيرة.

وأوضح "أبو كريم" أن مستقبل نتنياهو السياسي أصبح على المحك، وفرصته في رئاسة الحكومة الإسرائيلية، وأصبحت شبة معدومة، خاصة في تراجع حزبه في المعادلة الداخلية، وقرب توجيه لوائح اتهام ضده في في قضايا الفساد، التي حاول أكثر من مرة الهروب منها، سواء على تقديم موعد الانتخابات أو عبر الذهاب لانتخابات جديدة؛ بعد فشله في تشكيل حكومة ائتلافية قبل شهور.