جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

طهران تايمز: سننتج احتياجاتنا الدوائية خلال 3 سنوات في ظل الحظر

جريدة الدستور

قال وزير الصحة الإيراني سعيد نماكي إن إيران ستحقق الاكتفاء الذاتي وتنتج كل الأدوية التي تحتاجها خلال ثلاث سنوات، في ظل الحظر الامريكي على القطاعات الايرانية.

وقال نماكي إن إيران تلبي الآن 97٪ من حاجتها المحلية للأدوية، وتعتزم إنتاج كل الأدوية التي تحتاجها محليًا خلال السنوات الثلاث المقبلة بالتعاون مع حوالي 1200 شركة قائمة على المعرفة، وفق لصحيفة طهران تايمز.

وأضاف نماكي في اجتماع مع نظيرته الإندونيسية نيلا مويلوك، "التعاون مع الدول الآسيوية، وخاصة إندونيسيا، مهم للغاية بالنسبة لإيران، ونحن على استعداد لتوسيع تعاوننا مع هذه الدولة".

وأشار وزير الصحة الإيراني: "إن إيران مستعدة للعمل مع إندونيسيا في مجال صناعة المذيبات والتطعيم والسياحة الصحية والعلاج الطبي والبحث والتعليم، مشيرًا الى أن إيران لديها 66 جامعة علوم طبية تلبي احتياجاتنا التعليمية، ونحن على استعداد لاستقبال السياح الصحيين من إندونيسيا".

تطرق الوزير الإيراني إلى استئصال الحصبة والملاريا والتيتانوس عند الرضع، فضلًا عن الجهود المبذولة لاقتلاع الأمراض الشائعة بين البشر والماشية، مؤكدًا الي ابرام ثلاث اتفاقيات بين إيران وإندونيسيا حول التعاون الصحي.

وأكد على استعداد لتبادل الخبرات والدراية الفنية مع إندونيسيا في مجال الصيدلة وتكنولوجيا الخلايا الجذعية وزرع الأعضاء".

في الاجتماع، وقع الجانبان أيضًا على خطة عمل صحية تعمل بموجبها الدولتان معًا في الإنتاج المشترك للقاحات والأدوية، والصحة العامة، والأمراض المعدية وغير المعدية، والخدمات الطبية الطارئة، والإدارة الصحية في أوقات الكوارث الطبيعية.