جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

زيمبابوي تدعو دبلوماسييها إلى التركيز على تشجيع العلاقات الاقتصادية

نائب رئيس زيمبابوي
نائب رئيس زيمبابوي كيمبو موهادي

قال نائب رئيس زيمبابوي كيمبو موهادي، إن بلاده تشهد الآن ثورة اقتصادية، وأن ذلك يتطلب تركيز الدبلوماسيين على تشجيع العلاقات التجارية والاقتصادية مع الدول المضيفة لهم.

جاء ذلك خلال لقاء نائب رئيس زيمبابوي خمسة سفراء جدد لبلاده في كلٍ من البرازيل والسودان والإمارات والجزائر وإيطاليا.

وبحسب "راديو هراري"، أعاد موهادي إلى الأذهان أنه تمت إعادة هيكلة وزارة الشئون الخارجية لتصبح وزارة للشئون الخارجية والتجارة الدولية، قائلا "إن ذلك يعني ضرورة التركيز على التجارة الآن".

وأضاف "أننا مهتمون الآن بالثورة الاقتصادية بعد أن حققنا ثورتنا السياسية وأصبحنا مستقلين، ويتعين علينا في المرحلة القادمة أن نحقق استقلالنا الاقتصادي، ولكي نحقق ذلك يتعين علينا التعامل مع الشعوب الأخرى، ولا يمكن لأي دولة أن تعيش بدون التعامل مع الشعوب الأخرى، خاصة في المجال التجاري".

ودعا نائب رئيس زيمبابوي السفراء الجدد إلى العمل من أجل تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى بعض قطاعات المجتمع الدولي عن بلاده، قائلا "يتعين العمل من أجل محو آثار هذه الدعاية السلبية وتصحيح المفاهيم الخاطئة لدى بعض الدول عنا، لأنها لا تعرف زيمبابوي على حقيقتها كدولة".

وتابع "إننا دولة ديمقراطية ونلتزم بالدستور، ويتعين علينا العمل الآن من أجل تحسين الإنتاج في الأرض لصالح مواطني زيمبابوي"، مؤكدا ضرورة عمل الدبلوماسيين الجدد من أجل مصلحة شعب زيمبابوي، وتمثيل بلادهم تمثيلا مشرفا، والدفاع عن زيمبابوي سياسيا واقتصاديا وفي المجالات الأخرى.