جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

"عبدالعال" ينتقد طريقة مناقشة الأعضاء الموازنة العامة

رئيس مجلس النواب،
رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبد العال،

وجّه رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبدالعال، الأعضاء بضرورة الحديث فى فلسفة الموازنة العامة من إيرادات ومصروفات، وعدم التطرق لإشكاليات داخلية بالدوائر الانتخابية، لأن ذلك يخالف اللائحة، خاصة أنه يعد من إطار الأدوات البرلمانية من بيان عاجل وطلبات إحاطة.

جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان، حيث مناقشة التقرير العام للجنة الخطة لليوم الثالث على التوالي، بشأن مشروع خطة التنمية المستدامة متوسطة الأجل (2018- 2019 2021- 2022)، وخطة العام الثاني منها (2019- 2020)، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، ومشروع موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2019- 2020.

وأكد عبدالعال أن خروج النواب عن الحديث فى مضمون وفلسفة الموازنة، والتحدث بشأن إشكاليات فى الدوائر الانتخابية أمر مخالف، والفلسفة للموازنة واضحة من إيرادات ومصروفات ونفقات، مؤكدًا أننا للعام الرابع ومن الطبيعي أن تكون الخبرة اكتملت ولكن بهذه الصورة غير صحيح إطلاقا.

وأشار رئيس مجلس النواب إلى أنه ليس من المعقول أن يكون الأداء فى مناقشة الموازنة بهذا الشكل بعد 4 سنوات من العمل والمناقشة، خاصة أنه من الطبيعي أن تكون الخبرة اكتملت، قائلا: "اللي هيتكلم خارج الموازنة بمشاكل مياه وطرق وغيره هنقوله متشكرين اللي بعده".