جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مفاجأة.. أردوغان تقدم بشهادة مزورة في أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

كشفت صحيفة "زمان" التركية، أن الشهادة الجامعية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان تثير أزمة كبيرة في البلاد، حيث تمت إحالة كاتبة العدل في إسطنبول وتدعى نجلاء أكجون للجنة التأديب بسبب عدم إجرائها تحقيقًا حول تصديق نسخة مصورة من شهادة أردوغان باعتبارها نسخة طبق الأصل، من دون رؤية نسختها الأصلية، كما يقتضي القانون.

وأضافت أن التصديق على صورة من الشهادة الجامعية لأردوغان يعد أمر مخالف للقانون، وتبين أن الشخص الذي تقدم بالنسخة المصورة للرئيس التركي يدعى حسن توكنماز، ويعمل سائق لدى مدير القلم الخاص بمجلس الوزراء التركي.

وأشارت إلى أن هذا يعني أن أردوغان تقدم بوثيقة مزورة في أوراق ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية.

وكان المحامي عمرو فاروق أمين آغا أوغلو تقدم إلى اللجنة العليا للانتخابات بعد سنتين من اختيار أردوغان رئيسًا للجمهورية في انتخابات 2014، مطالبًا إياها بإقالته، لأن الشهادة الجامعية الخاصة بأردوغان زائفة، لكن اللجنة أصدرت قرارًا برفض الطعن يوم 14 يونيو 2016.

وأكدت الصحيفة أن نقابة أساتذة الجامعات التركي كشفت عام 2016 في بيان لها، أن أردوغان لا يحمل شهادة جامعية عليا من كلية الاقتصاد جامعة مرمرة كما يزعم، وأنها درس لمدة عامين أو 3 فقط في إحدى الكليات التعليمية التي التحقت بالجامعة فيا بعد، وافتتحت كلية الاقتصاد في الجامعة عام 1980 أي بعد عام من إنهاء أردوغان لدراسته.