جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كينيا تتطلع إلى إنتاج سينمائي مشترك مع الصين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعربت كينيا عن تطلعها إلى إبرام اتفاقات عدة لتعزيز تعاونها مع الصين في مجالات الإنتاج السينمائي من أجل تعزيز وتوسيع قطاع صناعة الأفلام المحلية.

وقال وزير مجلس الوزراء في وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكينية، جوي موشيرو، إن بلاده أطلقت مسابقة للنصوص السينمائية بهدف إنتاج أفلام تتمتع بجودة عالية قادرة على المنافسة إقليميًا.

وأضاف موشيرو -في تصريحات على هامش إطلاق المسابقة السينمائية- أن "تلك المسابقة عظيمة وتفتح فرص التعاون المشترك في صناعة الأفلام والإبداع الفني لاستكشاف كيف لكينيا أن تستفيد من أسواق أفريقيا والصين، التي يمكن أن يصل عدد مشاهدي السينما المحتملين فيها إلى ملياري مشاهد، ومن ثم فإننا نعرب عن أملنا في توقيع اتفاقية إنتاج مشترك بين كينيا وحكومة الصين، التي ستكون الأولى من نوعها وستمثل دفعة كبيرة للصناعة المحلية".

وخصصت الحكومة الكينية مكافأة قدرها مليون شلن (بما يعادل نحو 10 آلاف دولار أميركي) للنص السينمائي الفائز في المسابقة، و4997 دولارًا للفائز الأول و2998 دولارًا للفائز الثاني.

وأشار المسئول الكيني إلى أنه بموجب اتفاق الإنتاج المشترك مع الصين ستنتج الدولتان أفلاما مشتركة تلائم أذواق الجماهير وميولهم، قائلًا "إن الإنتاج المشترك يستهدف العرض على جماهير جديدة بما فيها المشاهد الصيني حتى يألف المشاهد الأفلام الكينية ويشرع في مشاهدتها واستحسانها".

وكشف موشيرو عن أن المسابقة هي جزء من حزمة مبادرات في هذا الإطار تسعى إلى تعزيز أداء صناعة السينما في كينيا وفتح أسواق جديدة أمام الأفلام الكينية محليا وفي الأسواق الخارجية، مبينا أنه علاوة على الجوائز المالية فإن السناريوهات الفائزة سيتم عرضها على منتجي الأفلام العالمية لاستكشاف فرص تحويلها إلى أفلام روائية قابلة للعرض في دور السينما المحلية والعالمية.