جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

انخفاض صادرات كوريا الجنوبية 11.7% خلال 20 يوما من مايو

جريدة الدستور

شهدت صادرات كوريا الجنوبية الاتجاه الهبوطي خلال العشرين يوما الأولى من مايو الجاري نتيجة انخفاض الصادرات من أشباه الموصلات وفقا لبيانات حكومية اليوم الثلاثاء.

وقالت وكالة الجمارك الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء إن صادرات البلاد في الفترة من 1 إلى 20 مايو الجاري تراجعت بنسبة 11.7% عن نفس الفترة من العام السابق لتصل إلى 25.7 مليار دولار.

وذكرت أن أيام العمل ارتفعت بمقدار 0.5 يوم عن نفس الفترة من العام الماضي، غير أن المتوسط اليومي لقيمة الصادرات انخفض بنسبة 11.7% إلى 1.9 مليار دولار.

وفي حال استمرار الاتجاه الهبوطي، فمن المتوقع أن تسجل الصادرات الكورية الجنوبية تراجعا لشهر مايو، مما يجعل الصادرات تحقق نموا سلبيا على أساس شهري للشهر السادس على التوالي.

وشهدت الصادرات تراجعا على أساس شهري للشهر الخامس على التوالي من ديسمبر العام الماضي حتى أبريل الماضي على خلفية تراجع الصادرات من أشباه الموصلات والشحنات إلى الصين.

وحسب البنود، انخفضت صادرات أشباه الموصلات والمنتجات البترولية بنسبتي 33.0% و5.1% عن نفس الفترة من العام السابق على التوالي، في حين ارتفعت الشحنات الخارجية لسيارات الركاب وأجهزة الاتصالات اللاسلكية بنسبتي 12.6% و5.2% على التوالي.

وحسب الوجهات، انخفضت صادرات كوريا الجنوبية إلى الصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان بنسب 15.9% و4.4% و19.4% و1.4% على التوالي، في حين ارتفعت شحنات كوريا الجنوبية إلى فيتنام وسنغافورة وكندا بنسب 6.4% و8.8% و13.1% على التوالي.

وسجلت واردات كوريا الجنوبية 27.7 مليار دولار في أول 20 يوما من مايو، بتراجع قدره 0.1% عن نفس الفترة من العام الماضي.