جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كوريا الشمالية تواصل ممارسة الضغط على جارتها الجنوبية

جريدة الدستور

تواصل كوريا الشمالية ممارسة الضغط على جارتها الجنوبية مع عدم الرد على قرار كوريا الجنوبية لتقديم المساعدات الغذائية إليها.

ولم تصدر وسائل إعلام كورية شمالية أي تعليق حتى بعد مرور 3 أيام من قرار كوريا الجنوبية تقديم المساعدات الغذائية الإنسانية إلى كوريا الشمالية.

ونددت وسائل إعلام كورية شمالية للدعاية الخارجية بنظام التعاون بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وسط استمرار جمود المفاوضات الكورية الشمالية - الأمريكية.

وأوضح موقع "أوري-مين-جوك-كيري" المخصص للدعاية تجاه كوريا الجنوبية اليوم الاثنين بشأن اجتماع فريق العمل بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة المنعقد في سيئول مؤخرا أنه ينطوي على تصرفات غبية تهدف إلى تسوية القضايا الراهنة بين الكوريتين من خلال الاعتماد على القوى الخارجية.

ووصف الرغبة في تحسين العلاقات بين الكوريتين من خلال دعم القوى الخارجية لتهيئة الظروف المناسبة، بأنها فكرة غبية.

ودعا الجنوب إلى اتخاذ موقف يتوافق مع الإعلانات المشتركة بين الكوريتين، والكف عن السياسات المعتمدة على القوى الخارجية التي تتناقض مع المصالح المشتركة للكوريتين.

وقال موقع آخر إنه يجب تحقيق التوحيد الذاتي بناء على الإعلانات المشتركة بين الكوريتين، مضيفا أن الوقت قد حان لتطوير العلاقات الثنائية بصورة حاسمة.

وأضاف أن التوحيد هو إنجاز كبير لتحقيق الاستقلال الوطني، مشددا على أنه يجب عدم السماح بالتدخل الخارجي.

يشار إلى أن كوريا الجنوبية قررت في يوم 17 مايو التبرع بمبلغ 8 ملايين دولار لمنظمات دولية، مساهمة في مشاريع المساعدات لكوريا الشمالية، والسماح لمجموعة من رجال الأعمال بزيارة مجمع صناعي مشترك مغلق في كوريا الشمالية.