جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

محللون: سياسات الحمائية الأمريكية تهدد قواعد التجارة العالمية

جريدة الدستور

قال محللون كمبوديون ببكين إن سياسات الحمائية التي تنتهجها الولايات المتحدة تهدد قواعد وأعراف التجارة بالعالم.

قال ماي كاليان، رئيس معهد موارد التنمية الكمبودي إن الاقتصاد العالمي، وخاصة الاقتصاد الصغير مثل كمبوديا، سيتضرر من العدائية التجارية الأمريكية تجاه الصين ودول أخرى، لفترة طويلة.

وأضاف في حديث مع "شينخوا" "إنه لأمر يدعو للأسف الشديد أن قواعد وأعراف التجارة الدولية، التي عملت العديد من الدول على بنائها لعقود، تتضرر حاليا بين ليلة وضحاها من قبل قوة عظمى غالبا ما تعطي الدول الفقيرة دروسا حول الديمقراطية وحقوق الإنسان".

وقال تشيانج فاناريث، رئيس معهد الرؤية الآسيوية، إن التاريخ قد أظهر أنه لا أحد يمكنه تحقيق النصر في حرب تجارية.

فكل من الولايات المتحدة والصين، وكذلك عموم الاقتصاد العالمي، سيتضرر إذا ما استمرت التوترات التجارية الحالية بين أكبر اقتصادين بالعالم، بالتفاقم، حسب رأيه.

وأوضح أن "الولايات المتحدة تحت إدارة دونالد ترامب تمارس الأحادية والحمائية، وهو ما يهدد بشدة التعددية، وأن الدول التي تؤمن بنظام متعدد الأطراف منفتح وشامل، يجب أن تتوحد ضد الأحادية".

من جانبه، قال جوزيف ماثيوز، البروفيسور البارز في جامعة بيلتي الدولية في بنوم بنه، إن الحرب التجارية التي بدأتها واشنطن تشكل حاليا التهديد الأكبر للاقتصاد العالمي.

وتحدث لـ"شينخوا" قائلا "إن الخاسر الأساسي من الحرب التجارية التي يشنها ترامب سيكون بالطبع، المستهلك الأمريكي"، مضيفا أن الأسعار المتزايدة للسلع من الصين والدول الأخرى، في الولايات المتحدة سيكون لها أثر سلبي على تجار الجملة والموزعين بالولايات المتحدة".

إضافة لذلك، يتعين على الحكومة الأمريكية أن تتوقف عن الاستخدام السيئ والاستغلالي للأمن القومي، كذريعة لدفع الحمائية والأحادية في الأسواق العالمية، حسب رأيه.

وقال أيضا أن "الحمائية، في هذا العصر للسوق العالمية الحرة، تمثل سرطانا وعدوا رئيسيا للاقتصاد العالمي".