جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بعد العرض الأول.. أبطال دراما رمضان على "شيزلونج" الطب النفسى

ياسمين عبد العزيز
ياسمين عبد العزيز

يعتبر شهر رمضان، موسم لعرض الأفكار الفنية، ويضم "منيو" المسلسلات، الكثير من الأفكار الكوميدية والدرامية، والتاريخية أيضًا فالكل يتسابق من أجل جذب المشاهدين.

ويحاول الفنانون اختيار أدوار جديدة عليهم، فلأول مرة نشاهد ياسمين عبد العزيز -والتي تعد واحدة من أهم من لعبن الكوميديا النسائية في الوسط الفني- في دور غريب عنها بمسلسلها "لآخر نفس"، وأيضًا الفنان محمد رجب في "علامة استفهام"، وغيرهم من أبطال الأعمال الدرامية في رمضان، لكن ما يشترك فيه هؤلاء هو قيامهم بأدوار تحمل تركيبة نفسية معقدة.

وحاورت "الدستور" عدد من الخبراء النفسيين لتحليل ملامح شخصيات دراما رمضان، حيث أجمعوا على أن الاكتئاب يسيطر بشكل كبير على أبطال دراما رمضان.

محمد ممدوح.. الضابط المصاب باكتئاب ما بعد الصدمة في «قابيل»

يجسد الفنان محمد ممدوح دور ضابط شرطة، تعرضت زوجته لحادث، الأمر الذي لم يتحمله، ودفعه لأخذ إجازة طويلة لعدم تقبله العيش بدون زوجته.

قال الدكتور أحمد هلال، استشاري الطب النفسي، إن شخصية الفنان محمد ممدوح بالمسلسل مصابة بمرض "اضطراب ما بعد الصدمة"، وهو عبارة عن عدم تقبل الحياة بعد التعرض لصدمة نفسية شديدة.

ويعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة من إحساس قوي بالخطر، مما يجعلهم يشعرون بالتوتر أو الخوف، حتى في الأوقات الآمنة.

ونوه هلال، بأن العلاج يكمن في الخروج من دائرة الحادثة، وعدم التفكير فيها، بالإضافة إلى التعرف علي شخصيات جديدة، وتوسيع دائرة المعارف لتقبل أفراد جدد في حياتك.

هيثم أحمد زكي.. حكاية تحول طبيب نفسي إلي مجرم في «علامة استفهام»

تدور أحداث هذا المسلسل في إطار اجتماعي مشوق مليء بالإثارة، بسبب ظهور النجم محمد رجب بشكل جديد ومختلف عن المعتاد، والنجم هيثم أحمد زكي يجسد شخصية طبيب نفسي، وهو مجرم خلال أحداث هذا المسلسل، ويلعب شخصية محورية منها طبيب نفسي، وبعد ذلك يصبح مجرم كبير.

ويستغل "زكي" المرضى في القيام بعمل بعض العمليات الإجرامية، ويشهد هذا العمل الدرامي صراعات قوية بينه وبين الفنان محمد رجب، حتى يتمكن من الكشف عن قائمة بها العمليات التي قام بها الطبيب النفسي.

وعن تحول الطبيب النفسي الي مجرم، أكد الدكتور أحمد هلال، استشاري الطب النفسي، أن أي شخص معرض لأن يتحول مجرم فلا يوجد أحد محصنًا من الوقوع في الشرور.

وأضاف هلال، أن الدور الذي يلعبه هيثم أحمد زكي، طبيب نفسي يتسم ببعض الذكاء من أجل الوصول للأهداف المراد تحقيقها، مشيرًا إلى أن السبب وراء تحوله لمجرم، هو الكبت والمشاكل النفسية التي واجهها في صغره.

أما عن محمد رجب، قال هلال، إنه يجسد دور المريض النفسي، بشكل جيد للغاية، مضيفًا: "من خلال رؤيتي للبرومو الخاص بالمسلسل، فإن المرض النفسي لا يؤثر علي الذكاء وقدرة المخ في كشف الأخطاءـ وهذا ما وقع فيه الطبيب النفسي والذي يجسده هيثم أحمد زكي".

فيفي عبده.. مهووسة «السيطرة» في مملكة الغجر

وتشارك الفنانة فيفي عبده في السباق الرمضاني، بمسلسل مملكة الغجر، حيث تدور الأحداث حول عالم الغجر وحياتهم وطقوسهم اليومية.

وتظهر فيفي عبده، بشخصية قيادية، أثناء عرض المسلسل، الأمر الذي يدفعنا للتسائل عن كيفية سيطرة سيدة علي بلد والكل يخشاها.

وفي تحليل ذلك، أوضحت الدكتورة صفيناز عبد السلام، استشاري الطب النفسي، أن شخصية الفنانة فيفي عبده، عبارة عن شخصية تميل لحب السيطرة، فهي أحد أنماط الشخصية النرجسية، مشيرة الي أنه في الكثير من الأحيان، لا يطيق أي شخص التعامل معه.

تضيف: أصحاب الشخصية النرجسية لا يحبذون الدخول في مجادلات، بالإضافة إلى أنهم سريعي الغضب، مصابون دائمًا بالتوتر والقلق، خاصة في الأماكن العامة.