جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

نجوم دراما رمضان يتحدثون لـ«الدستور»

كراراه وياسر جلال
كراراه وياسر جلال ومحمد رمضان

إعداد: دعاء عبدالمقصود - أمير محمد خالد - أحمد عارف - حسين الجندى حسن أمين - محمد مجدى - منار إبراهيم - آية عاطف

مع انطلاق الموسم الدرامى الرمضانى تبدأ منافسة حادة بين نجوم الدراما على لقب «الأعلى مشاهدة»، خاصة مع قلة أعداد الأعمال الدرامية مقارنة بالمواسم السابقة، ما يمنع التحجج بكثرة الأعمال فى تبرير عدم إقبال الجمهور على بعض الأعمال.
ويشهد الموسم الحالى غيابًا لكبار الدراما مثل الفنانين عادل إمام ويحيى الفخرانى، ومن ثم فإن هذا الموسم الرمضانى شبابى بامتياز.
هنا يتحدث عدد من نجوم الدراما المصرية، الذين حققوا نجاحات كبيرة خلال المواسم الرمضانية الماضية، عن أعمالهم المشاركة فى الموسم الحالى وتوقعاتهم لخريطة المنافسة وأمنياتهم من أعمالهم.

أمير كرارة:«كلبش 3» برىء من المبالغة وبطولات الضباط حقيقية

وعد النجم أمير كرارة بالكثير من المفاجآت فى الجزء الثالث من مسلسل «كلبش»، معتبرًا أن المسلسل قابل لتقديم جزء رابع وخامس، إذا لزم الأمر.
وقال «كرارة» إن الجزء الثالث من «كلبش» يضم مجموعة كبيرة من النجوم الذين لم يشاركوا فى الأجزاء السابقة، ويشمل أحداثًا وتفاصيل جديدة، مضيفًا: «فى البداية لم أتحمس للجزء الأول لكنى فوجئت بالنجاح الكبير الذى حققه، ما شجعنى على استكمال التجربة».
واعتبر أن شخصية «سليم الأنصارى» التى يقدمها فى العمل أثرت فى الجمهورين المصرى والعربى، وحتى هو شخصيًا تأثر بها فى إيجابيتها ودفاعها عن الحق والقيم والمبادئ.
وذكر أن شخصية «سليم الأنصارى» لا تنفصل عن واقع الضباط الحقيقى، مشددًا على أن أحداث المسلسل ليس بها أى مبالغات على الإطلاق، لأن «هناك الكثير من القصص والحكايات الواقعية لضباط أبطال ضحوا بحياتهم من أجل الوطن».

أحمد فهمى: تركيزى كله لـ«الواد سيد الشحات»

قال الفنان أحمد فهمى إنه يعطى كل تركيزه لإنهاء تصوير مسلسله الرمضانى «الواد سيد الشحات»، الذى تشاركه فى بطولته خطيبته الفنانة هنا الزاهد.
وأبدى «فهمى» سعادته بالمشاركة فى الماراثون الرمضانى، من خلال مسلسله الذى يدور فى إطار كوميدى اجتماعى، مشيرًا إلى أنه يعمل لساعات طويلة بشكل يومى مع باقى أفراد العمل، للانتهاء منه وإخراجه فى أفضل صورة ممكنة.
وعن المنافسة مع غيره من النجوم، رأى أن المنافسة فى صالح الجمهور الذى يهتم بمتابعة الأعمال الدرامية خلال أيام الشهر الكريم، ما يعود بالنفع على الدراما المصرية التى تطورت كثيرًا مؤخرًا، وفق رأيه.

محمد رمضان: القصة دفعتنى لتقديم «زلزال».. وأتمنى أن ينال إعجاب الجمهور

أعرب الفنان محمد رمضان، عن أمله فى أن ينال مسلسله «زلزال» إعجاب الجمهور، وأن يكون مستواه أفضل من أعماله التى قدمها فى مواسم رمضان السابقة، «ابن حلال» و«الأسطورة» و«نسر الصعيد». وعن سر اختياره قصة «زلزال» لتقديمها قال: «وجدت موضوعه فى غاية الأهمية، وكتابته متقنة للغاية من قبل المبدع الكبير عبدالرحيم كمال، ما جعلنى لا أتردد لحظة فى تقديمه»، معربًا عن سعادته بالعمل مع شركة «سينرجى» والمنتج تامر مرسى. ويشارك فى بطولة «زلزال» كل من: حلا شيحة، وماجد المصرى، ونسرين أمين، ومنى عبدالغنى، وهنادى مهنا، وحسام داغر، وآية هلالى، ومصطفى منصور، ويوسف عثمان، وسلوى عثمان، وعدد آخر من الفنانين، من إخراج إبراهيم فخر.

حلا شيحة: المسلسل تحدٍ كبير بعد غياب سنوات والمنافسة إيجابية

تنتهى الفنانة حلا شيحة من تصوير دورها فى مسلسل «زلزال»، مع الفنان محمد رمضان، منتصف شهر رمضان.
وقالت «حلا»، التى تعود لعالم الدراما التليفزيونية بعد غياب دام سنوات: «العمل تحد كبير لى، والمنافسة هى أن تجتهد وتعمل على نحو مستمر وتحاول تقديم الأفضل، وخلال شهر رمضان سأعمل على الظهور على نحو يليق بالعودة لعالم التمثيل».
ورأت أن المنافسة فى العام الجارى إيجابية، فى ظل وجود أعمال جيدة تجعل الجمهور فى حالة استمتاع، متوقعة أن يكون «زلزال» من الأعمال المتميزة خلال أيام الشهر الكريم بسبب قصته.

مصطفى خاطر:«طلقة حظ» كوميديا اجتماعية بعيدة عن الفانتازيا

قال الفنان مصطفى خاطر إن المنافسة فى الموسم الرمضانى الحالى «شديدة»، مشيرًا إلى أنه حرص على تقديم «كوميديا اجتماعية» فى مسلسله «طلقة حظ».
واعتبر «خاطر» أن النجاح الذى حققه العام الماضى فى مسلسل «ربع رومى» كان سببًا فى ألا يكرر تجربة تقديم «كوميديا فانتازيا»، لأن الجمهور يريد منه الاختلاف، مضيفًا: «المسئولية كانت كبيرة بالنسبة لى لأقدم نفسى بشكل جديد للجمهور».
وأعرب عن سعادته بالتعاون مع فريق العمل فى مسلسله الجديد، موضحًا أن «الشركة المنتجة وفرت كل الإمكانيات وعناصر النجاح».
وذكر أنه مستمر فى التصوير حتى ١٠ رمضان، مشيرًا إلى أن كل أبطال العمل يبذلون أقصى جهدهم لخروج المسلسل فى أفضل شكل ممكن.
ويشارك «خاطر» البطولة: أيتن عامر، وميرنا نورالدين، وإيمى سالم، ومحمد جمعة، ومحمد أنور، ومصطفى بسيط، والعمل من تأليف إيهاب بليبل، وإخراج أحمد خالد أمين.

حمادة هلال:أقدم شخصية غامضة فى«ابن أصول»

وصف الفنان حمادة هلال دوره فى أحداث مسلسل «ابن أصول»، الذى ينافس به فى الموسم الرمضانى، بـ«الجديد» و«الغامض».
وأوضح «هلال» أنه يقدم شخصية الشاب «هشام تمام أبوالدهب»، ولقبه «ميشو»، الذى ورث مهنة الجواهرجى عن والده، وتربطه بأمه علاقة حب قوية والخوف من غضبها والعمل على نيل رضاها الدائم، محاولًا إظهار ذاته أمامها على نحو «ملتزم».
وقال إن الشخصية، التى لم يسبق أن قدم دورًا شبيهًا بها، تتزوج مرتين خلال العمل، مشيرًا إلى عدم القدرة على التكهن برد فعل الجمهور.

عمرو سعد: أحداث «بركة» صادمة.. وقرار تأجيله جاء فى صالح العمل

قال الفنان عمرو سعد إن قرار تأجيل مسلسله «بركة» ليشارك ضمن الماراثون الدرامى الرمضانى الحالى جاء فى صالح العمل، مشيرًا إلى أن تصوير المسلسل سينتهى خلال أيام قليلة.
وأضاف «سعد» أن قصة المسلسل تتضمن أحداثًا صادمة، إذ يجد بطل العمل نفسه متورطًا مع عصابة فساد كبيرة فى أمور لا علاقة له بها من قريب أو بعيد، فيضطر للبحث عن مخرج للأزمة، لافتًا إلى أن دراما العمل تناسب جميع فئات الجمهور.
ولفت إلى أن مسلسلاته تعتمد دائمًا على دمج الواقع بالخيال، معتبرًا أن المنافسة كبيرة خلال الموسم الرمضانى، ولكنه يثق فيما يقدمه للجمهور، ويسعى لأن يكون رقمًا مهمًا فى معادلة الدراما الرمضانية، نافيًا تدخله فى كتابة السيناريو أو اختيار الأبطال المشاركين فى العمل.
وعن انتقاده للإعلام خلال أحداث المسلسل، قال إنه يقدم انتقادات منطقية وواقعية تحدث يوميًا على الشاشات ويتحدث عنها المواطنون أنفسهم، لافتًا إلى أن العمل يضم الكثير من الأحداث الدرامية والكوميدية.

ياسر جلال:رومانسية وكوميديا وأكشن فى «لمس أكتاف»

قال الفنان ياسر جلال إن مسلسله «لمس أكتاف» مختلف ومشوق، وهذا ما دفعه للموافقة على السيناريو بمجرد قراءته، مضيفًا أن المسلسل يجمع بين أكثر من خط درامى فى وقت واحد، فالأحداث رومانسية وكوميدية وأكشن. وأنهى «جلال» تصوير ٨٠٪ من مشاهده بالمسلسل، ومن المقرر أن ينتهى من تصوير العمل بشكل كامل يوم ٢٠ رمضان. وشدد النجم على أنه يبذل قصارى جهده لإخراج عمل يليق بجمهوره، مشيرًا إلى أنه متفائل بالمنافسة الرمضانية لهذا العام، ويتمنى النجاح والتوفيق لكل صناع المسلسلات ونجوم الدراما. ويجسد «جلال» خلال أحداث العمل دور «أدهم»، وهو بطل رياضى يمارس لعبة المصارعة الرومانية، وينافس اللاعب كرم جابر، الحاصل على الميدالية الذهبية الأوليمبية بهذا النوع من الرياضة، وتربطهما علاقة صداقة قوية منذ صغرهما، ويتمنيان احتراف اللعبة والسفر خارج البلاد، ولكن يضع القدر نفسه حائلًا أمام رغبة الصديقين، ويشاء أن يلتقيا معًا فى مباراة قوية، يفوز فيها «أدهم»، لكنه يتسبب فى إصابة صديقه بعاهة مستديمة دون قصد بسبب حركة خاطئة أثناء المباراة، الأمر الذى يضطره لترك اللعبة للأبد، ويعيش متأثرًا طوال حياته بذنب صديقه.

مصطفى شعبان: نجوم «أبوجبل» مفاجأة الموسم

توقع الفنان مصطفى شعبان أن يكون أبطال مسلسله «أبوجبل» مفاجأة الموسم الرمضانـى، معربًا عن سعادته لمشاركة أصدقائه النجوم، ومنهم عائشة بن أحمد، ومحمد لطفى، ومريم حسن.
وأشار «شعبان» إلى حضور الفنان محمد دياب فى دور مختلف بعد نجاحه الكبير من خلال مسلسل «أيوب» العام الماضى، مشددًا على أنه لم يتدخل فى اختيار أى فنان فى العمل الذى ألفه محمد سيد بشير، وأخرجه أحمد صالح.

مى عزالدين: لم أتدخل فى سيناريو «البرنسيسة بيسة»

قالت الفنانة مى عزالدين إن مسلسل «البرنسيسة بيسة» الذى تخوض به السباق الرمضانى أخذ منها مجهودًا كبيرًا نظرًا لأنها قدّمت فيه شخصيتين «الجدة والحفيدة»، مشيرة إلى أن شخصية الحفيدة تأخذ «ميك آب» حوالى ٤ ساعات، بالإضافة إلى أنها شخصية عصبية وحركاتها كثيرة، ومن ثَمَّ متعبة جدًا.
وشددت الفنانة على أنها لم تتدخل فى كتابة ورق العمل، لأن مؤلفى المسلسل يقدمون قصة بشكل محترف، لافتة إلى أن التصوير سيستمر خلال أول ١٠ أيام من رمضان. وأعربت عن سعادتها بالتعاون مع الفنانة بوسى التى تعد بمثابة أستاذة كبيرة لها، وقائلة: «أنا أحبها جدًا، وهذا ثانى عمل يجمعنا».

هانى سلامة: مفاجآت فى حلقات من «قمر هادى»

قال الفنان هانى سلامة إن مسلسله الرمضانى الجديد «قمر هادى» يدور فى إطار من الغموض والإثارة، موضحًا أن كل حلقة فى العمل تحمل مفاجآت مختلفة للجمهور.
وأشار «سلامة» إلى أن فكرة العمل مختلفة تمامًا عما قدمه من قبل، مضيفًا: «لا أهتم إلا بتقديم عمل جيد، وقلة الأعمال هذا العام دفعت الفنانين إلى انتقاء السيناريوهات الجيدة التى تجذب الجمهور». وذكر أن حماس الجمهور جعله حريصًا على الوجود فى السباق الرمضانى كل عام.

محمد رجب:«علامة استفهام» يستحق عودتى للدراما

قال الفنان محمد رجب إن القصة المتميزة لمسلسل «علامة استفهام» جعلته يعود مرة أخرى إلى تقديم الدراما التليفزيونية، بعد غياب ١١ عامًا منذ تقديم آخر مسلسلاته «أدهم الشرقاوى» فى ٢٠٠٨.
وأوضح «رجب» أن قصة «علامة استفهام» تختلف عن الأعمال التى قدمت فى السنوات الماضية، مضيفًا أن التطور الكبير الذى شهدته الدراما المصرية فى السنوات الماضية، سواء على مستوى القصة أو الإخراج، كان حافزًا مضاعفًا للعودة إلى الشاشة الصغيرة. وأشاد بمخرج العمل سميح النقاش.

يسرا اللوزى:سعيدة بمشاركتى فى أكثر من عمل

أعربت الفنانة يسرا اللوزى عن سعادتها بمشاركتها فى أكثر من عمل درامى خلال الماراثون الرمضانى، مشيرة إلى أنها دائمًا ما تبحث عن الاختلاف فى الأعمال التى تقدمها. وأوضحت أنها تقدم شخصية جديدة فى مسيرتها الفنية خلال الجزء الثالث من مسلسل «كلبش»، مؤكدة سعادتها بالعمل مرة أخرى مع الفنان أمير كرارة، بعد تجربتهما السابقة فى مسلسل «لحظات حرجة».
أما عن مشاركتها فى مسلسل «قمر هادى»، فقالت إنها تلعب أيضا شخصية جديدة لم تقدمها من قبل، مشيرة إلى أن هذا يعد العمل الأول الذى يجمعها بالنجم هانى سلامة.