جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بينهم "أبو الغيط وعدلي منصور".. شخصيات عامة وسياسيين يصوتون في الاستفتاء

أبو الغيط
أبو الغيط

حرصت مجموعة كبيرة من الشخصيات السياسية ونواب البرلمان، على المشاركة منذ الساعات الأولى في عملية الاستفتاء على تعديل الدستور، وكان من أبرزهم المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية السابق، والدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

ورصدت "الدستور" أبرز السياسيين والشخصيات العامة الذين أدلوا بصوتهم فى اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية منذ فتح اللجان الانتخابية في التاسعة صباحا:

عدلى منصور
رئيس الجمهورية السابق، المستشار عدلي منصور، أدلى بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بلجنة 15 بمدرسة الحي الأول للتعليم الأساسي أول أكتوبر.

مصطفى موسي
أدلى المهندس موسي مصطفي موسي، رئيس حزب الغد ورئيس المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، بصوته في مدرسة عابدين الثانوية 47 شارع نوبار وسط القاهرة، مؤكدا أن المشاركة في الاستفتاء مهمة وطنية وواجب وطنى يجب أن يشارك فيه كل من له حق الانتخاب ويجب أن يحرص كل مصرى على سمعة وشكل بلاده أمام العالم، معلنًا أنه صوت بنعم على التعديلات الدستورية.

رئيس البرلمان
فيما أدلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية وذلك بمقر لجنته الانتخابية بالجامعة العمالية بمدينة نصر مضيفا أنه على كل مواطن الحرص على المشاركة بهدف تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وأوضح رئيس البرلمان، أنه تم الاستماع لكافة الآراء الموافقة والمعارضة داخل جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية.

أحمد أبو الغيط
أدلى أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ظهر اليوم السبت، بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية في لجنة مدرسة النجوم بمصر الجديدة مضيفا أن التعديلات الدستورية جوهرية ومطلوبة، ونتمنى لها النجاح؛ ويجب التعبير عن التأييد لها.

وأكد أبو الغيط أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يحتاج لفترة زمنية لتطبيق برنامجه؛ ويجب أن نؤمن الاستقرار والاستمرارية لأن فترة الأربع سنوات غير كافية لتحقيق برامج التنمية كشيرا إلى أنه في بلد مثل الولايات المتحدة تم انتخاب رئيس مثل روزفلت أربع مرات، عكس العرف السائد آنذاك وجرى ذلك عام 1940، وقبل دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية ولكنها كانت تستعد لها، قائلًا إن مصر الآن في حرب ضد الإرهاب ومستنفرة من أجل تحقيق التنمية.

وأشار إلى أن التعديلات تتناول مسائل مهمة فيما يتعلق بحرية حركة الرئيس فى المناصب الرئيسيّة وفي القضاء، وكذلك وضع كوتة للمرأة وهو أمر يهم 50 مليون سيدة مصرية.


عبدالحكيم عبدالناصر
أدلى المهندس عبد الحكيم عبد الناصر، نجل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، داخل القنصلية المصرية العامة بدبى.


فايزة أبو النجا
أدلت السفيرة فايزة أبو النجا مستشار الرئيس للأمن القومي بصوتها في التعديلات الدستورية بكلية التربية الرياضية بمنطقة الزمالك حيث حرصت على الالتزام داخل اللجنة بالوقوف في الطابور دون أي استثناءات. ودعت أبو النجا المصريين والشباب للمشاركة في الإستفتاء على التعديلات الدستورية من أجل مصر.

نقيب المحامين
أدلى سامح عاشور نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، اليوم السبت، بمدرسة جابر الصباح في حي المقطم، مؤكدا على أن المشاركة في عملية الاستفتاء واجب وطني، قائلا: حرصنا على دعوة المحامين إلى تأدية هذا الواجب بوصفه حق لكل فرد وفقا لقناعاته الشخصية والموضوعية.

انتصار السيسى
أدلت السيدة انتصار السيسى، قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بصوتها في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمدرسة الشهيد مصطفى يسرى أبو عميرة بمصر الجديدة.

جيهان السادات
أدلت السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بصوتها في عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، داخل لجنة 27 بوزارة الزراعة فى الدقى بالجيزة.

محمود بدر
أدلى النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز شبين القناطر، التابعة لمحافظة القليوبية، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمسقط رأسه، بمدينه شبين القناطر، داخل مدرسة شبين القناطر الثانوية بنات داعيا المواطنين للمشاركة الإيجابية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

رئيس حزب النور
أدلى الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، في لجنة مدرسة قرية زكي أفندي بمسقط رأسه بمركز أبوحمص بمحافظة البحيرة داعيا الجميع للمشاركة بكثافة وحشد المواطنين أمام اللجان لإبداء آرائهم في التعديلات الدستورية، والمشاركة الإيجابية.

رئيس الهيئة الوطنية للإعلام
أدلى حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام بصوته في الاستفتاء بمقر لجنة مدرسة الشروق للغات بالمعادي قائلا: "الإقبال الكبير من المصريين في الداخل والخارج على المشاركة في الاستفتاء يعبر عن إرادة وطنية مخلصة لاستكمال مسيرة البناء والتعمير والاستقرار".

أحمد المسلماني
أدلى الإعلامي والكاتب السياسي أحمد المسلماني، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل لجنة ٧ بمدرسة القومية المشتركة بمنطقة الزمالك قائلا: "مصر تمر بظروف تاريخية تكتب لأول مرة وعلى الجميع المشاركة في الاستفتاء ويدلي بوجهة نظره".

نقيب الصحفيين
أدلى رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ونقيب الصحفيين ضياء رشوان بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمدرسه الشهيد حازم محمود بمصر الجديدة.

البابا تواضروس
قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية إن المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية واجب والتزام، وشكل من أشكال المواطنة.

وأضاف البابا عقب الإدلاء بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في لجنة مدرسة بين السرايات الإعدادية بنبن بمنطقة الوايلي إن الإيجابية تنتج تقدما، والسلبية تجعل الإنسان يقف مكانه أو يتراجع إلى الخلف مؤكدا أن هذه المواد تم دراستها بشكل دقيق من قبل البرلمان.

مفتي الجمهورية
أدلى الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية صباح اليوم السبت بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، في لجنة مدرسة "الحسين الإعدادية بنات" في حي الحسين بالقاهرة، مؤكدا أن المشاركة في الاستحقاقات الديمقراطية واجب وطني على كل مصري.

خالد الجندى
أدلى الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بصوته في الاستفتاء بلجنة مدرسة النصر الرسمية للغات، بمدينة السادس من أكتوبر قائلا: "إن مصر تشهد عرسًا ديمقراطيا كبيرا في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مشيرا إلى أن المشاركة فى الاستفتاء نوع من الشهادة التي لا يقدر عليها إلا من يرى نفسه أهل لها".

كرم جبر
أدلى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة كرم جبر بصوته في التعديلات الدستورية في لجنة مدرسة القاهرة التجريبية بالتجمع الخامس مؤكدا أن الاقبال الكبير في الساعات الأولى لبدء عملية التصويت، يثبت اقتناع المواطنين بأهمية التعديلات وحرصهم على التمسك بحقهم الدستوري.

مايا مرسي
أدلت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومى للمرأة، بصوتها فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، فى لجنة مدرسة الدقى اﻹعدادية بنين، الدقي، الجيزة حيث دعت جميع سيدات مصر، إلى النزول والمشاركة والإدلاء بصوتهن في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

أمين عام البرلمان
أكد الأمين العام لمجلس النواب المستشار أحمد سعدالدين، عقب إدلائه بصوته في لجنة مدرسة الشهيد إيهاب مرسي الرسمية للغات بمدينة السادس من أكتوبر أن المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية واجب وطني، خاصة وأن الدستور هو حصن وضمانة حقيقية للحقوق والحريات.

مصطفى بكري
أدلى الكاتب الصحفي مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، بصوته، بلجنة مدرسة النهضة بالحي المتميز بمدينة 6 أكتوبر.

كما أدلى اللواء كمال عمر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بصوته بمدرسة المنيل الإعدادية بنين، متفقدا سير العملية الانتخابية فيما أدلى النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بصوته، في الاستفتاء، مؤكدا أن مشهد الإقبال على التصويت يعكس وطنية المصريين.

وانطلق الاستفتاء على التعديلات الدستورية اليوم السبت، ويمتد لمدة 3 أيام تنتهي الاثنين المقبل، فى 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية حيث يحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين