جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مصمم الأزياء التونسي سوشا: المرأة العربية ينقصها المغامرة

مصمم الأزياء التونسي
مصمم الأزياء التونسي سوشا

يتميز بجرأته في تصاميم الأزياء غير المتوقعة، والتي تحمل الكثير عن شخصية ما يرتديها، يحترم التغيير، ويسير وراءه، هو المصمم التونسي "سوشا" الذي نجح في كتابة اسمه كواحد بين نجوم المصممين العالميين.

بدء خطواته في إيطاليا حيث دراسة الأزياء، ثم عاد لتونس للعمل هناك، واختار مصر لفتح سوق جديد بها، «الدستور» التقت المصمم التونسي العالمي لمعرفة ما الجديد في عالم الموضة والأزياء.

-ما الذي يميز المصمم التونسي سوشا عن غيره من المنافسين له؟
الجرأة وحب العمل ودائمًا ما أفكر بشكل مختلف عما يفكر به مختلف مصممين الأزياء، كما أشعر بالتميز عندما يكون التصميم به حس جديد وفكرة وليس مجرد قص وفكرة تقليدية، من الممكن أن يتم تنفيذ تصميم من سوشا ومن مصمم آخر ولكن اتحدى أن كون تصميمي ظهر بشكل ملفت للأنظار.

-هل تجد أن الجرأة في التصميم هى من تصنع المصمم؟
أحترم الجرأة التي تبرز شخصية من يرتديها، فالريد كاربت بها العديد من التصميمات الجريئة، ولا تلقى هجوم بل العكس يحدث مع الفنانات اللاتي يرتدن التصميم المناسب لهم ولشخصيتهم ويحمل الجرأة يلاقي هجوم عنيف أنا أحترم الاختيار وضد الهجوم الناتج عنه.

-من وجهه نظرك ما هي الدولة العربية الرائدة في عالم الموضة؟
تعتبر دولتي لبنان وتونس رائدتان في عالم الموضة كونهم لديهم مصممين أزياء وصلوا للعالمية، ويتم الكتابة عنهم في جميع الصحف العالمية مثل سليم فهو مصمم تونسي وصل للعالمية وغيره الكثير.

-ما تعليقك على اختيارات المرأة العربية لأزياؤها؟
ينقصه حب المغامرة، المرأة العربية دائمًا ما تفضل ارتداء الأزياء التي سبق ورأتها عبر الفنانين سواء العالميين أو العرب ولكن لا تحب المغامرة في اختيار تصميم يظهر عليها لأول مرة.

-وهل تجد أن المرأة العربية أصبح لديها وعي بما يناسبها؟
هناك فترة كانت المرأة العربية أيقونة الموضة ولكن بدأ الأمر يتراجع والآن تعود من جديد، وفيما يخص المرأة المصرية كانت بالفعل أيقونة الأناقة من خلال أفلام "الأبيض والأسود" أيام الزمن الجميل.

-بما تنصحها للاختيار بشكل صحيح؟
السر في البساطة والهدوء في اختيار الأزياء والمكياج والإكسسوارات حتى لا تفسد أناقتها.

-ما الذي ينقص المصممين العرب للوصول للعالمية؟
إعطاء الفرصة للكثير من مصممين الأزياء الذين ليس لهم اسم في تاريخ المهنة نصدرهم مما يعطي انطباع سيء وصورة غير صحيحة، لابد أن يكون هناك اختيار وتميز ونخرج عن التقليد وتقنين أوضاع من يقرر فتح أتيلية خاص به لا يكون الأمر بشكل عبثي وغير منظم، وكذلك الانتشار والدعم.