جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

عبدالعال يرد على ملاحظات "السادات": ندير حوارًا مجتمعيًا حقيقيًا

جريدة الدستور

أعلن محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، رفضه للتعديلات الدستورية، مع تأكيده على ضرورة المشاركة الفعالة من جانب المواطنين في الاستفتاء المنتظر بكل حرية وديمقراطية كونه واجب وطني.

جاء ذلك في كلمته بجلسة الحوار المجتمعي الرابع، بحضور الأحزاب السياسية، حول التعديلات الدستورية، منتقدا آليات الحوار المجتمعي التى تتم حول التعديلات الدستورية، مؤكدًا أنه لا يتم بالضوابط التى تتيح للجميع بالتعبير عن رأيه، مشيرًا إلى أن مشاركته في الحوار تأتي من منطلق الحرص الوطني.

من جانبه قال د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن الحوار المجتمعي يتم بشكل حقيقي لا صوري، بدليل الأصوات المعارضة في القاعة، مؤكدا على أنه تم الاستماع للجميع ولا يزال الحوار مستمر وقائم دون أي تضيق، قائلا:" ليس لدينا تعديلات معلبة وأنما هي مقترحات حتى الآن".

وأكد "عبدالعال" أنه كان حريصًا على الاستماع لوجهات النظر المعارضة، من أجل إتاحة الفرصة أمام الرأي والرأي الآخر، مشيرا إلى أنه لا يوجد حظر على الإعلام في مصر، والجميع يتحدث بحرية دون أى قيود، ويستطيع أى مواطن أن يعبر عن وجهة نظره من خلال وسائل الإعلام غير التقليدية.

وبشأن تخوفات "السادات" من قانون الانتخابات المنتظر، وأيضًا الأحزاب السياسية قال "عبدالعال": "كنت أرى ضرورة تعديل قانون الأحزاب من أجل دعم الأحزاب السياسية ماليًا، من أجل التحفيز الشامل"، مؤكدًا أن "قانون الانتخابات والنظام الانتخابي سيكون متوافقًا مع الدستور".

وأكد "عبدالعال" أنه لا توريث ولا قضاء في الحكم من 20 لـ30 عامًا، مثلما تم فى الماضي، والمجلس منفتح على الجميع، وهو حوار حقيقى، وعلى رأس اللجنة التشريعية والدستورية رجل لا يمكن أن يغامر بتاريخه بأن تكون بهذه التعديلات سلبية أو مخالفة للمعايير العالمية.