جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

المنعزلون يشعرون بمزيد من الوحدة في الأعياد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توصلت دراسة حديثة إلى أنه مع اقتراب موسم الأعياد والعطلات يشعر الأشخاص الذين يعانون من الوحدة بمزيد من الانعزال والاكتئاب مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بمحيط اجتماعى غنى.. ويبدو أن الشعور بالوحدة واسع الانتشار بين الأمريكيين، مما يؤثر على ثلاثة من كل أربعة أشخاص - حسب الدراسة -.

علاوة على ذلك، يبدو أن الشعور بالوحدة يرتفع في أوقات معينة خلال مرحلة البلوغ.. في أواخر العشرينات وأواسط الخمسينات وأواخر الثمانينيات من العمر، تكون الأوقات التي تكون فيها أكثر عرضة للإحساس بالوحدة.

وقال الباحثون فى جامعة " واشنطن"، إن الحكمة تبدو عاملا قويا في تجنب الشعور بالوحدة، فالأشخاص الذين لديهم صفات الحكمة - التعاطف، الرحمة، السيطرة على انفعالاتهم، التأمل الذاتي - كانوا أقل احتمالا في أن يشعروا بالوحدة.

وشملت الدراسة عمليات مسح لـ 340 شخصًا بالغًا، تتراوح أعمارهم بين 27 - 101 عامًا، يعيشون في سان دييجو.. تم قياس وحدة كل شخص باستخدام عدة تدابير مختلفة، منها مقياس الوحدة الذي يتكون من 20 نقطة تم تطويره في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس (UCLA).

وأظهرت الدراسة أن حوالي 76 % من الأشخاص بدت عليهم علامات خطيرة على الشعور بالوحدة استنادًا إلى نتائج استبيان جامعة كاليفورنيا، حيث تم قياس 54 % على أنهم وحيدون بشكل معتدل، و22 % تم تصنيفهم بالوحدة الشديدة.

وقال الباحثون أن هناك سوء فهم بأن الوحدة تعنى العزلة الاجتماعية، ولكن الشعور بالوحدة يعد أمرا شخصيا،وهو ما يشعر به الإنسان، وأن تعريف الوحدة هو الشعور بالضيق بسبب التناقض بين العلاقات الاجتماعية الفعلية، والعلاقات الاجتماعية المرغوبة، فهناك تباين بين ما أريد وما لدى ".

يمكن للناس أن يشعروا بالوحدة حتى لو كانوا متزوجين ولديهم شبكة من الأصدقاء، إذا شعروا في قلوبهم أنهم غير كافيين.