جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

"معيط": الوضع المالى لمصر إيجابى للغاية

الدكتور محمد معيط،
الدكتور محمد معيط، وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الوضع المالى لمصر إيجابى للغاية، ويسير فى اتجاه جيد وسيتم جنى ثماره خلال العام المالى الحالى.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمته الغرفة التجارية بالإسكندرية، بحضور وزير المالية، ومحافظ الإسكندرية، اللواء عبدالعزيز قنصوة، لمناقشة دور المجتمع المدني في دعم التحول الإلكتروني لمصلحة الضرائب.

وأضاف، أنه منذ توليه منصبه طالبه الرئيس عبدالفتاح السيسى، بحوكمة الجمارك وتسهيل الإجراءات الجمركية وتفعيل الشباك الواحد لإنهاء هذه المشكلة.

وأكد أن الوزارة عكفت على حل هذه الأزمة وتفعيل التعامل الإلكترونى، وهو مشروع كبير سيتم تنفيذ المرحلة الأولى منه وبدء تفعليها فى 3. يونيو 2020.

وأشار إلي أن الدولة لن تفرض جمارك غير مستحقة نهائيًا ولم تأخذ أموالًا على حساب أى شخص، وجميع الاستحقاقات هى سلع غير أساسية، ولم تفرض ضرائب جديدة خلال الفترة المقبلة.

كما كشف "معيط"، أن الوزارة بصدد اقتراح قانون ضريبة جديد سيحتوى على امتيازات خاصة لأصحاب الصناعة من أجل دعم النمو وخطط الحكومة الاقتصادية، لافتًا إلى أنه لا زيادة ضرائب في الفترة القادمة.

وأضاف أن نسبة الاستثمار زادت عن العلم الماضي بنسبة 42%، لافتًا إلى أنه غير كافٍ مع نسبة البطالة والظروف الاقتصادية، مشيرًا إلى أن مصر تحتاج زيادة نسبة النمو بنسبة تصل إلى أكثر من 7% سنويا حتى تتماشى النتائج مع الخطط.

واقترح الوزير إنشاء لجنة مشتركة بين اتحاد الغرف التجارية ووزارة المالية من أجل حل المشكلات العالقة التي لم يصدر بحقها قوانين، وأن التحدى الكبير الذي يواجه مصر هو النمو السكاني الذي يسبب تآكل خطط السياسات الاقتصادية،فى توسيع القاعدة الضريبية واستقرار القوانين ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.