فتوى الأزهر تكشف حكم نسيان التسمية على ذبيحة العقيقة
قالت لجنة الفتوى بالأزهر، أنه قد ثبت بأن "العقيقة" خير وبركة على المولود ففي الحديث: "كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه، ويحلق رأسه ويسمي". واعلم بأن العلماء اختلفوا فى حكم التسمية على الذبيحة على قولين.
الأول: ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ فِي الْمَشْهُورِ عِنْدَهُمْ إِلَى أَنَّ التَّسْمِيَةَ وَاجِبَةٌ عِنْدَ الذَّبْحِ.
وتابعت" فتوي الأزهر" والآخر: ومذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ، وَهُوَ رِوَايَةٌ عَنْ أَحْمَدَ إِلَى أَنَّ التَّسْمِيَةَ سُنَّةٌ عِنْدَ الذَّبْحِ،وَيُكْرَهُ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ تَعَمُّدُ تَرْكِ التَّسْمِيَةِ، وَلَكِنْ لَوْ تَرَكَهَا عَمْدًا يَحِلُّ مَا ذَبَحَهُ وَيُؤْكَلُ
وأضافت " فتوي الأزهر" في ردها علي سؤال ورد إليها يقول: وفقنى الله لعمل عقيقة لابني وعندما هممت بالذبح نسيت التسمية على الذبيحة فأخشى أن يفوت عليّ ثوابها وألا يحصل ابني بركتها ؟ أنه بناء على ما سبق: فنسيان التسمية على الذبيحة لا يخرجها عن كونها حلالًا وهو ما ذَهَبَ إليه الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ فِي الْمَذْهَبِ، حيث قالوا: إِذَا نَسِيَ الذَّابِحُ الَّذِي تَحِلُّ ذَبِيحَتُهُ التَّسْمِيَةَ عِنْدَ الذَّبْحِ فَإِنَّ ذَبِيحَتَهُ تَحِلُّ، وهو المفتى به، ونرجو من الله لك الثواب والخير الجزيل وأن تعود بركتها على ولدك.