جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

من بوليود إلى هوليوود.. السينما ترصد قصة حياة الشيخ زايد

الشيخ زايد
الشيخ زايد

"الشيخ زايد" شخصية يمكن وصفها بالمثالية، لما صنعه من أجل وطنه، طوال مشوار حياته، تمكن أن ينهض ببلده في جمبع المجالات، حتى أصبحت الإمارات العربية، على قائمة الدول في التحضر والتطور.

على أثر سيرة الشيخ زايد، ناقشت بعض شركات السينما فكرة تناول قصته في عدة أفلام.

" فيلم يبوليودي"
استهل البوليودي شيخار كابور، مخرج فيلم "إليزابيث"، الحديث عن مشروع سينمائي مرتقب يروي قصة حياة مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومن المقرر أن تنتج الفيلم شركة "STX Films" ويخرجه "كابور"، الذي جسد حياة ملكة بريطانيا الحالية.

على موقع تصوير الفيلم، لم يعلن "كابور" ما إذا كان سيتم التصوير في الإمارات أو مكان آخر، وكذلك لم يفصح عن إمكانية مشاركة نجوم إماراتيين أو عرب في العمل.

"فيلم هوليوددي"
في فبراير 2018، كشفت إحدى شركات الإنتاج، عن تحضيرها لفيلم سينمائي يتناول سيرة مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكشفت "إس تي إكس" الأمريكية في بيان لها، أن الشيخ زايد كان له دورا في تشكيل الإمارات في عام 1971، ويعود الفضل له في تحويلها لدولة متقدمة وحديثة، وحاول كأول رئيس للبلاد أن يخلق عالم من التعايش والسلام"، بحسب مجلة "فارايتي"، وسيتولى كتابة السيناريو، كليف دورمان، الذي كتب المسلسل التلفزيوني الأمريكي "Entourage".

"فيلم وثائقي"
تم إنتاج فيلم عن شخصية الشيخ زايد، لما يحمله من مكانة لدولة الإمارات والعالم، تضمن الحديث عنه على لسان الذين عاصروه، بجانب عرض مقاطع فيديو وصور حصرية، لمراحل مختلفة من حياته، وتم بث الفيلم على قناة أبوظبي في الثاني من ديسمبر 2013 احتفالًا باليوم الوطني للدولة.