جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الأسباب الرئيسية لارتفاع درجة الحرارة ليلًا

تعبيرية
تعبيرية

في كثير من الأحيان تجد أن السخونة تهاجمك أثناء الليل في حين أنك كنت على ما يرام خلال النهار، مما يؤثر على نومك أو الراحة التي يتطلبها جسمك، فضلا عن أن ارتفاع درجة الحرارة فقط في الليل سيمثل مصدر قلق كبير.

في حال ما كنت تعاني من الحمى في الليل، عليك التحقق من هذه الأعراض أولًا، قد تكون هناك بعض الأعراض الملازمة والتي تظهر خلال اليوم مثل فقدان الشهية والتهيج والضعف العام والجفاف والتعرق والصداع والقشعريرة والارتجاف.. إلخ، وبناء على هذه الأعراض ستكون هناك أسباب واضحة يمكنك تجنبها للتخلص من الحمى ذلك الزائر الثقيل أثناء الليل.

محتويات
الأسباب الرئيسية للحمى الليلية

البروجينات الخارجية
البروجينات هي التي تأتي من الخارج محاولة اختراق الجسم مسببة ارتفاعا في درجة حرارته في الليل فقط، فهذه البروجينات تميل إلى إنتاج سموم يمكن أن تكون ضارة بصحتك، فعندما تدخل البيروجينات الخارجية الجسم، فإنها تحرض الجسم على إنتاج البيروجينات الخاصة به، مما يؤدي إلى السخونة وارتفاع درجات الحرارة.

عدوى الجهاز التنفسي العلوي
تعتبر التهابات الجهاز التنفسي الباردة والجديدة من الأسباب المحتملة للحمى في الليل، ففي بعض الأحيان نزلة البرد التي تؤثر على جسمك قد تسبب هذه الحمى في الليل، ففي بعض الأحيان يمكن أن يكون التهاب الحنجرة أو القصبات الهوائية سببا في التهابات الجهاز التنفسي الرئيسية، وقد تستمر نزلة البرد الشائعة لبضعة أيام في حين تعتمد أنواع العدوى الأخرى على مناعة المريض والفترة الزمنية العامة.

التهابات المسالك البولية
قد تعاني أيضًا من الحمى في الليل عندما يكون هناك التهابات في المسالك البولية، قد تشعر وقتها بالألم الحاد في المسالك البولية، وقتها ستحتاج إلى استشارة الطبيب وفي حالة تأكد الإصابة بعدوى المسالك البولية سيصف الطبيب بعض الأدوية بعد الفحص المناسب.

العدوى الجلدية
في العديد من الحالات، تحدث الحمى في الليل بسبب وجود الالتهابات الجلدية، فإذا كانت هناك إصابات كبيرة موجودة على الجلد وتضايقك باستمرار، فستحتاج إلى فحصها فيمكن أن يكون هذا أحد الأسباب الرئيسية للحمى في الليل.

الالتهابات
في حالة وجود التهاب في الجسم بسبب الحساسية للأدوية قد يؤدي ذلك للإصابة بالحمى في الليل، فيمكن أن تسبب الحساسية ردود فعل كبيرة.

أسباب أخرى للحمى

العدوى: العدوى التي تسببها البكتيريا أو الفطريات.

اضطرابات النسيج الضام: وتشمل هذه الاضطرابات التهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب الشرايين والذئبة الحمامية الجهازية والتهاب الشرايين العقدي والتهاب العضلات والتهاب الجلد والعضلات.

الالتهابات: تشمل الأمراض الالتهابية كداء كرون والتهاب البنكرياس والتهاب الوريد والتهاب الغدة الدرقية والتهاب القولون التقرحي... إلخ.

الغدد الصماء والاضطرابات الأيضية مثل مرض الغدة الدرقية.

اضطرابات الدم مثل فقر الدم اللاتنسجي واللوكيميا والحساسية.