جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

جيران ميانمار يدعون "لمحاسبة" المسئولين عن جرائم فى ولاية راخين

جريدة الدستور

ذكر بيان يجري إعداده لقمة إقليمية أن دول جنوب شرق آسيا تدعو "لمحاسبة" المسئولين عن ارتكاب جرائم وحشية في ولاية راخين في ميانمار، مما يعكس اتخاذ المجموعة لموقف أشد.

وقالت مسودة بيان رئيس القمة، التي اطلعت عليها "رويترز" لكن قد تتغير قبل أن يلقيها لي هسين لونج رئيس وزراء سنغافورة، الدولة المضيفة، في ختام اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) إن الوضع في ولاية راخين "مثير للقلق".

ولم يرد زاو هتاى، المتحدث باسم حكومة ميانمار، على الاتصالات التي تطالب بالتعقيب على رسالة القمة.

وقد يصدر بيان نهائي للقمة بعد اجتماع زعماء آسيان اليوم الثلاثاء.

كان تقرير للأمم المتحدة، في أغسطس، سرد تفاصيل بشأن عمليات قتل واغتصاب جماعي بنية ارتكاب إبادة في حملة عسكرية بدأها جيش ميانمار في عام 2017، وأسفرت عن طرد مئات الآلاف من الروهينجا المسلمين من راخين إلى بنجلادش المجاورة. ودعا التقرير لمحاسبة قائد الجيش وخمسة جنرالات بموجب القانون الدولي.

وتنفى ميانمار معظم الاتهامات الواردة في التقرير.

وقالت منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء، إنها سحبت جائزتها المرموقة في مجال حقوق الإنسان من زعيمة ميانمار أونج سان سو كي، متهمة إياها بتكريس انتهاكات حقوق الإنسان من خلال التقاعس عن التحدث علنا عن العنف ضد أقلية الروهينجا المسلمة.

وقالت مسودة بيان رئيس آسيان: "ندعو حكومة ميانمار لتشكيل لجنة تحقيقات مستقلة لإجراء تحقيق مستقل وحيادي بشأن مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان والقضايا المتصلة، وتحميل مرتكبيها مسئولية كاملة".