جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

محافظ القاهرة يجتمع مع نوابه ورؤساء الأحياء لتقييمهم

 اللواء خالد عبد
اللواء خالد عبد العال

اجتمع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، ظهر اليوم، مع رؤساء الأحياء ونوابه للوقوف على أهم المشكلات التي تواجه الأحياء في عملها، وتقييم كل منطقة حسب استجابتها للشكاوي، وجاءت المنطقة الشرقية الأولى، والجنوبية الثانية، في سرعة ااستجابة.

ووجه المحافظ بالاهتمام برفع كفاءة النظافة بالأحياء، وضرورة التعامل بجدية مع متعهدى القمامة فى حالة تكرار الشكاوى منهم، وإنهاء عقودهم فى حالة التقصير والتراخى، والتصدى لظاهرة إلقاء مخلفات الهدم بنهر الطريق وفى غير الأماكن المخصصة، وضبط ومصادرة السيارات المخالفة، مؤكدا علي أهمية تعاون ومشاركة المواطنين في رصد أي مخالفات، والإبلاغ عنها، وسرعة التعامل مع كافة البلاغات وإزالة أسباب شكاوي المواطنين.

وشدد المحافظ، خلال الاجتماع، علي ضرورة عودة الانضباط للشارع، ورفع كافة الأكشاك المخالفة والمقامة بدون ترخيص، وعدم السماح للأكشاك المرخصة بتجاوز المساحات المخصصة لها، وفي حالة ضبط صاحب كشك متلبسًا بسرقة التيار الكهربائي من أعمدة الإنارة يتم إلغاء الترخيص فورا ورفع الكشك، مشيرًا إلي أن إجمالي عدد الأكشاك المرخصة بالقاهرة يبلغ 2187، في حين يوجد 1254 كشكا مخالفا منها 217 بالمنطقة الغربية، و258 بالمنطقة الشرقية، و470 بالمنطقة الجنوبية، و309 بالمنطقة الشمالية، وتمت إزالة 932 من الأكشاك المخالفة حتي الآن بنسبة تقارب 75%، وسيتم ازالة باقي الأكشاك المخالفة تباعًا.

وطالب المحافظ باستكمال غلق المقاهي غير المرخصة أو المخالفة لاشتراطات الترخيص، وغير الملتزمة بالمساحات المخصصة لها، ورفع المرافق عنها، كما طالب رؤساء الأحياء بالتواجد الدائم بالشارع علي مدار اليوم، والتفاعل مع مشاكل المواطنين وإيجاد الحلول السريعة لها، ومتابعة العاملين بالحي واستبعداد المقصرين، وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب في تحفيز العاملين، مشيرًا إلي أن أحياء المنطقة الشرقية كانت الأعلي في الاستجابة لشكاوي المواطنين بنسبة 82%، تليها المنطقة الشرقية بنسبة 79%، فالمنطقة الجنوبية بنسبة 73%، مشددًا على سرعة إزالة جميع الإعلانات والملصقات المشوهة على الأسوار، وتحرير محاضر وغرامات ضد المعلن وإحالته للنيابة لتطبيق القانون، واستمرار خطة جميع الأحياء بالمناطق الأربع لرفع السيارات المتروكة والمهملة بشوارع القاهرة بالتنسيق مع المرور.

ومن جانبه، قال إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، إن تطوير الأكشاك مر بالعديد من المراحل أولها كان بمنظومة الأكشاك الجديدة والتي اعتمدت على شكلين للأكشاك.

وأكد صابر، في تصريحات خاصة لـ «الدستور»، أن محافظة القاهرة تواجه كافة أشكال السلبية بشكل حاسم، مشيرًا إلى جهود المحافظة في مواجهة السلبية والحفاظ على تراثية القاهرة.

وقال العميد محسن صلاح، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، إن الإزالات والإشغالات أبرز عمل للمحافظة في الوقت الحالي بالمنطقة الشمالية.

واشار لـ «الدستور» إلى استدامة الحملات الرقابية للأسواق والأكشاك والشوارع من قبل الأحياء بشكل فجائي.