جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

اتفاق ثنائى على تحقيق أهداف الاقتصاد الرقمي العربي

جريدة الدستور

شارك مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في مجموعة العمل التي نظمتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في العاصمة كورية الجنوبية سول مؤخرا بالشراكة مع وزارة الداخلية والأمن في جمهورية كورياالجنوبية والخاصة باجتماع القادة الإلكترونيين لعام 2018.

تأتي مشاركة المجلس تلبية لدعوة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ضمن الجهود المبذولة لاستكشاف وجهات النظر اتجاه الاقتصاد الرقمي، فضلا عن حشد الخبرات الدولية ذات الصلة لتحقيق أهداف الرؤية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي.

وشارك د. علي الخوري، مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في مجموعات العمل، استعرض فيها المبادرة ومراحلها وأهدافها في تقصّي الواقع الرقمي في الوطن العربي بمقارنات تفصيلية لقدرات الاقتصادات المتقدمة وتحديد العقبات الرئيسة والفرص الاقتصادية للدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

وبيّن الخوري محاور دعم خطط التحوّل الرقمي للحكومات العربية، وتعزيز خطط الشمول المالي ودعم تطوير البنى التحتية المعرفية والتشريعية والتكنولوجية في الدول العربية.

وأشاد المشاركون باستراتيجية الاقتصاد الرقمي العربي، مؤكدين أهمية تفعيل الرؤية العربية المشتركة لتحسين اقتصادات الدول العربية، فضلا عن أهمية توجيه صناديق الاستثمار الدولية لبناء القدرات والبنى التحتية للتكنولوجيا في العالم العربي.