جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

استبعاد مديرة مدرسة ومعلمة بواقعة ضرب طالب فى أسوان

 الدكتور السيد الفيومى
الدكتور السيد الفيومى مدير مديرية التربية والتعليم بأسوان

شكل الدكتور السيد الفيومى مدير مديرية التربية والتعليم بأسوان، اليوم الأربعاء، لجنة برئاسة مدير عام التعليم العام وعضوية كلِّ من: مدير إدارة التعليم الابتدائى ورؤساء أقسام التعليم الابتدائي وتنسيق التعليم الابتدائى والمتابعة، بالإضافة إلى بعض أعضاء المتابعة والموجهين الأوائل بإدارتي أسوان وكوم أمبو التعليمية ومديرى عموم الإدارتين.

وتوجهت اللجنة إلى مدرسة على مبارك الابتدائية بأسوان، وبتفقد الفصول والفناء وقاعات رياض الأطفال، تبين أن الدراسة غير منتظمة، كما أن هناك بعض المخالفات المالية، أى أن الوضع العام للمدرسة سيئ، وطبقا لذلك قررت اللجنة استبعاد مديرة المدرسة وتكليف مديرة المرحلة الإعدادية بالإشراف على المرحلة الابتدائية لحين تكليف مدير آخر.

كما توجهت اللجنة إلى إدارة كوم أمبو التعليمية، حيث تفقدت مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بمنيحة، وتبين أن الأوضاع العامة للمعلمين غير منضبطة من حيث نصاب الحصص والعجز والزيادة.

وفحصت اللجنة دفتر الحضور والانصراف وميزانية المدرسة، وجميع أوامر الندب والنقل التي وردت إلى المدرسة ودراسة حالة كل معلم على حدة، وتبين أن هناك معلمين لم ينفذوا أوامر الندب وآخرين غير راغبين في التدريس لبعض الصفوف، وصححت اللجنة جميع الأوضاع وإعادة توزيع المعلمين مرة أخرى وفقا لأنصبتهم القانونية مع تفعيل أوامر نقل وندب وإلغاء أخرى، بالتزامن مع توفيق أوضاع معلمين بالمدارس الأخرى المناظرة.

وغادرت اللجنة المدرسة إلى ديوان الإدارة لاستخراج الأوامر الجديدة وفق ما تم الاتفاق عليه وما وقع عليه السادة المعلمون.

وبعرض واقعة تعدى معلمة بمدرسة العدوة بأدفو على طالب بالضرب، قرر مدير مديرية التربية والتعليم بأسوان إحالة المعلمة للشئون القانونية واستبعادها لديوان الإدارة لحين انتهاء التحقيقات.

وقال الدكتور السيد الفيومى، إن اللجان مستمرة في عملها لمعالجة أى سلبيات ترصد بالمدارس، خاصة المتعلقة بالعجز والزيادة بالمعلمين، مع الأخذ في الاعتبار مصلحة الطالب وراحة المعلم والبعد عن الوساطة والمحسوبية.

وأضاف أن المديرية استجابت لمطالب أهالى وأولياء أمور مدرسة توشكى غرب للتعليم الأساسى بنصر النوبة، حيث ترجع أصول المشكلة إلى رغبة بعض الأهالى وأولياء الأمور بفصل المدرستين، وتم العرض على محافظ أسوان ووافق، وقامت المديرية بإبلاغ الإدارة التعليمية للتنفيذ.

على الجانب الآخر، رفض بعض أولياء الأمور والأهالى ذلك، والرغبة في أن تكون المدرسة مجمعا للتعليم الأساسى لتقليل الاغتراب والحفاظ على أبنائهم بذهابهم لمدرسة قريبة من أماكن إقامتهم وتم إبلاغ المديرية والإدارة بذلك.

ولتحقيق العدالة والشفافية، اقترحت المديرية عقد مجلس تشاورى، للوصول إلى حل مناسب يخدم أبناء القرية، وبالفعل تم تشكيل المجلس الذي ضم كلا من عمدة القرية، ونقابة المعلمين، ومجلس أمناء المدرسة، ومجلس أمناء الإدارة، وأولياء الأمور، وبالفعل قام كل من أحمد مكاوى أمين عام نقابة المعلمين وطارق عبدالكريم رئيس مجلس أمناء الإدارة نيابة عن المجلس بإبلاغ المديرية بما تم الاتفاق عليه، وهو أن تكون مدرسة توشكى غرب للتعليم الأساسى أى تضم المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وبالفعل استجابت المديرية لذلك.