جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير الكهرباء لـ«الدستور»: تحسين مستوى الخدمة بنسبة 100% فى 2019

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

◄ وفد الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أبدى إعجابه بمشروع الطاقة الشمسية فى بنبان

◄ لدينا عروض استثمارية مباشرة من الخارج.. وحجم استثمارات بنبان تجاوزت الـ 2 مليار دولار



أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن وفد الوكالة الدولية للطاقة المتجددة برئاسة عدنان أمين، المدير العام، أبدى إعجابه بمشروعات الطاقة الشمسية في مدينة بنبان في أسوان، ومستوى العمل الذي تم إنجازه الآن، مشيرًا إلى أن مؤتمر مصر للطاقة المتجددة يعد فرصة عظيمة لخلق مجال تفاعلى بين مصر وعدد من الدول العربية والغربية فى مجال الطاقات المتجددة.

وأضاف شاكر، فى تصريح خاص لـ"الدستور"، أن خطة وزارة الكهرباء تستهدف جعل مصر محورًا لتبادل الطاقة في العالم، بناء علي موقعها الفريد بين إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن خلال مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار شمالًا وجنوبًا، مما يمكن لمصر أن تصدر الطاقة إلي الخارج.

وأوضح وزير الكهرباء، أن رئاسة مجلس الوزراء وافقت على الخطة الاستراتيجية لوزارة الكهرباء، بشأن نسبة مساهمة الطاقات المتجددة فى إجمالي الطاقة المنتجة بالشبكة القومية لنقل الكهرباء، لتصل نسب المشاركة بنحو 37% بحلول عام 2035، موضحًا أن الوزارة تعمل علي تعديل هذه الاستراتيجية لزيادة هذه القيمة مع التطور السريع في أسعار المعدات المستخدمة في إنتاج الطاقات المتجددة، ومن المتوقع أن تصل نسبة الاعتماد على الطاقة المتجددة من 43 وحتى 45% من إجمالى الطاقة المنتجة.

وأشار وزير الكهرباء إلى أن القطاع يعتمد بشكل كبير على القطاع الخاص في إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقات الجديدة والمتجددة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من العروض الاستثمارية المباشرة من الخارج فى هذا المجال، وأن حجم الطاقات المنتجة فى مشروع «بنبان» 1.5 جيجاوات بحجم استثمارات 2 مليار دولار.

ولفت «شاكر» إلى أنه بناء على توصيات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، يعمل قطاع الكهرباء في مصر على دعم وتطوير وتقوية شبكات النقل والتوزيع بتكلفة 45 مليار جنيه، لتعزيز مشروعات الربط الكهربائي الدولي مع أوروبا وآسيا وإفريقيا، لافتًا إلى أن إجمالي ما تم إنفاقه على تطوير شبكات التوزيع حتى الآن يزيد على 550 مليار جنيه لتحسين مستوى الخدمة للمواطنين خاصة فى صعيد مصر.

وأكد الوزير أن مستوى الخدمة المقدمة للجمهور لم تصل إلى نسبة 100%، ولكن قطاع الكهرباء يسعى إلى بلوغ هذه النسبة مع حلول عام 2019.