جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

عشرون استخدامًا غريبًا للحليب

جريدة الدستور

تتعدد استخدامات الحليب، فيمكن اللجوء إليه في مواقف كثيرة غير التغذية، كما أن أفضل أنواع الحليب للتغذية هو حليب الماعز الطازج، إلا أن هناك عشرين استخدامًا غريبًا للحليب.

1- قاطع للشهية:
لعدم الإفراط في تناول الطعام اشربي كوبًا من حليب الماعز قبل موعد وجبة الطعام بربع ساعة. هذا قاطع للشهية بفاعلية.

2- بلسم وقناع مغذٍ للشعر
إنّ غنى الحليب بالفيتامينات والمعادن يُلطّف الشعر ويمنحه اللمعان، إنه بلسم وقناع مغذٍ للشعر، بللي الشعر بالحليب الطازج ودعيه لبضع دقائق قبل أن تشطفيه بالماء.

3- يُطري السمك المجلّد ويعيده وكأنه طازج
ضعي الأسماك المجمّدة في وعاء من الحليب أو اتركيها فيه حتى يذوب الثلج عنها. الحليب يُطري السمك المجلّد ويعطيه طعمًا لذيذًا كأنه طازج.

4- مزيل للماكياج
اخلطي الحليب المجفف بالماء لتشكيل معجون. امسحي به الوجه لإزالة الماكياج. اشطفي وجهك جيدًا. إنه أفضل مزيل للماكياج.

5- مزيل تشققات البورسلين الصيني
البروتين في الحليب يتفاعل مع مادة الكاولين المعدنية الموجودة في البورسلين الصيني لإغلاق الشقوق. كلّ ما عليك القيام به هو وضع القطعة المتشققة في قدر وتغطيتها بالحليب السائل. دعي القدر يغلي، ثمّ خفّفي النار ودعي القطعة في الحليب المغلي لمدّة ساعة واحدة. الحليب كفيل بإزالة تشققات البورسلين.

6- ملمّع الفضيات
استفيدي من الحليب المحمّض كملمّع للفضيات. انقعي الفضيات في الحليب بعد أن تدعيه يحمّض. اتركي القطع منقوعة طوال الليل. في اليوم التالي، اغسلي الفضيات كما تفعلين عادة. لتجعلي الحليب يحمّض بسرعة أضيفي لكلّ كوب من الحليب ملعقة من عصير الليمون وملعقة من الخلّ واتركي المزيج خمس دقائق قبل الاستحمام.

7- مسكن للسع البعوض
اخلطي مسحوق الحليب مع كمية كافية من الماء حتى تحصلي على عجينة تضعينها على لسعة البعوضة لتخفيف الألم. أنزيمات الحليب تبطل مفعول السمّ وتعمل كمسكّن للسع البعوض.

8- منظّف وقناع مغذٍ للوجه
الحليب مطهّر طبيعي. إنه يحتوي على فيتامين A والريبوفلافين والنياسين والفيتامينات B6 وB12 وأحماض ألفا هيدروكسي. ينظف الحليب في العمق، ما يُقلل من ظهور التجاعيد والتبقعات، لصنع منظّف وقناع مغذٍ للوجه استخدمي كرة قطن مبللة بالحليب وامسحي بها وجهك. اتركي الحليب على وجهك لبضع دقائق ثمّ اغسليه بالماء.

9- مزيل لبقع الحبر
لإزالة بقع الحبر عن الملابس، انقعي الملابس المتضررة في وعاء مملوء بالحليب ليلة كاملة. في اليوم التالي اغسلي الملابس كالمعتاد.

10- مرطب لبشرة الجسم
الدهون في الحليب ترطب البشرة. ولأنّ درجة حموضة الحليب قريبة من درجة الحموضة في الجلد الطبيعي فهو مرطب لبشرة الجسم صبّي بضعة أكواب من الحليب الطازج أو ½ كوب حليب بودرة في حوض الاستحمام، على غرار ما كانت كليوبترا تفعل.

11- مطرّ لليدين الجافتين
اغسلي يديك بالحليب مرات عديدة في اليوم لمدّة أسبوع أو أسبوعين. إنه أفضل مطرّ لليدين الجافتين.

12- تنظيف الجلود
تنظيف الجلود القديمة والمتسخة يُصبح سهلا مع الحليب. افركي الجلديات بالحليب لإزالة التشققات وتنظيف الجلد وإعادة اللماعية إليه.

13- لسلق الذرة
اسلقي أكواز الذرة في ماء أضيفت إليه نصف كوب من الحليب السائل. سيحسّن ذلك طعم الذرة كثيرًا.

14- بديل عن معجون الحلاقة
إذا نفد كريم الحلاقة لديكِ استبدليه بمعجون من الحليب المجفف لصنع عجينة. وتمتعي بحلاقة ناعمة أكثر من المعتاد مع معجون الحلاقة المبتكر هذا.

15- مهدئ لحروق الشمس
ادهني الجسم الذي تعرّض لحروق الشمس بالحليب الطازج. الحليب يبرد الحروق والإنزيمات تساعد على تخفيف الألم.

16- سماد للنباتات ومبيد للطفيليات
بعض المزارعين المحنكين يستخدمون الحليب كسماد وكمبيد عضوي للطفيليات.

17- ملمّع للأثاث  الخشبي
الحليب الحامض (راجعي الوصفة أعلاه) يعمل كملمّع للأثاث الخشبي. رشي الحليب السائل على الأسطح الخشبية وامسحيه بفوطة نظيفة رطبة.

18- الحليب الجاف يقوى العظام ويقي من الهشاشة
يبني العظام ويساعد في نموّها السليم من دون تشوهات أو مشكلات ضعف نمو، لذلك لابد من استخدامه إلى جانب أنواع الحليب الأخرى لتقوية عظام الطفل والبالغ ووقاية الكبار من الهشاشة.

19- الحليب الجاف مهدئ للأمعاء
يعُتبر الحليب الجاف حلًا مثاليًا لعدم تهييج المعدة، كما أن مذاقه المختلف يخلص من الشعور بالغثيان عند تناوله، لذلك فهو مهدئ للأمعاء فى كثير من الحالات.

20- الحليب الجاف مبيض لليدين
إذا ما استمرت الفتاة فى وضعه يوميًا وفرك يديها به بشكل منتظم، كان حلًا سريعًا لمشكلة اسمرار اليدين واختلاف لونهما عن باقى الجسم.