جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة للمشروعات الصغيرة والابتكار المجتمعي

الدكتور عباس منصور،
الدكتور عباس منصور، رئيس جامعة

نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، قافلة التوعية البيئية إلى مدينة الاقصر، تحت رعاية الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور يوسف غرباوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأشار الغرباوي، إلى أن هذه القافلة تأتي في إطار خطة قطاع خدمة المجتمع بالجامعة، لتنفيذ العديد من القوافل المتنوعة طبقا لتوجيهات رئيس الجامعة لخدمة أهالي جنوب الصعيد.

وقدم الدكتور فرج خضاري وكيل كلية الهندسة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة خلال القافلة، عرضا تقديميا تناول خطوات بناء مشروع صغير، وأكد أن من أهم خطوات المشروع هي إيجاد الفكرة وعمل الدراسة اللازمة لها وعرض نماذج سريعة لبعض المشروعات الصغيرة وكيفية البدء في تنفيذها.

وتحدث محمد سعيد وصالح عبدالرءوف المعيدين بكلية التجارة، عن دراسات الجدوى للمشروعات الصغيرة وقدما نماذج وأمثلة بالأرقام حول كيفية البدء في عمل دراسات الجدوى.

فيما قدم مسئول الصندوق الاجتماعي عرض لفرص التمويل المتاحة وخطوات ومستندات الحصول على تمويل للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وخلال تنفيذ القافلة دار حوار مفتوح مع الحضور من خلال عصف ذهني لتبادل الأفكار، وطرحت العديد من المشروعات الصناعية والخدمية التي يمكن تنفيذها، وأمثلة لهذه المشروعات تصنيع الإكسسوارات الفرعونية التي تتماشى مع طبيعة محافظة الأقصر السياحية وأيضا ورشة فنية للرسم علي الزجاج والخشب وعمل الديكورات اللازمة للمحلات والشركات.

كما عرض بعض الحضور نماذج لقصص نجاح للمشروعات التي قاموا بتنفيذها مثل: مشروع تصنيع الصابون السائل ومشروع مشغل لـ"التريكو" باستخدام تكنولوجيا وماكينات متقدمة، بالإضافة إلى الحفاظ على عنصر الحرفة التراثية بتطعيم هذه المنتجات ببعض القطع من الصناعة اليدوية.