جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«بعد تحذير الداخلية» احمى نفسك من الابتزاز الإلكتورني بـ 6 خطوات

جريدة الدستور

زادت معدلات الجرائم الالكترونية، خلال الفترات الأخيرة، وخاصة ابتزاز الفتيات بصورهن على موقع التواصل الاجتماعى، فيس بوك، ولوقف هذه المضايقات قدمت وزارة الداخليية عدة نصائح أولها عدم ترك تلك الأجهزة متصلة بالإنترنت طوال اليوم، ووضع لاصق على الكاميرا الأمامية للأجهزة لعدم استخدامها فى تصوير مالكها حال اختراقها.

وجاء التصريحات بعد ضبط شاب اخترق 360 جهازا، وصورأصحابها فى أوضاع مختلفة، وطالب الفتيات بإقامة علاقات غير شرعية، ثم بدأ فى إبتزازهم بأموال طائلة.

وترصد "الدستور" خلال السطور المقبلة أهم الخطوات التى يمكن اتخاذها لحمايتك من الابتزاز الإليكترونى.

- عليك أن تتفادي الجرائم الإلكترونية عن طريق التعامل مع المواقع ذات المصدقية فقط، وتجنب المواقع التي تطلب رقم هاتفك أو معلومات شخصية وسرية عنك.

- عند التعامل مع المواقع الإلكترونية الخاصة بالبيع والشراء يجب أخذ الحيطة والحذر، خاصة أن البيع والشراء عن طريق الانترنت لا يتضمن أى قانون فى حماية المستهلك.

-غالبًا ما تظهر عروض الجوائز الوهمية المكتوب فيها "فقط لك" أو "حصريًا لك" للعديد من المستخدمين، والتي تتطلب من المستخدمين إدخال بياناتهم الشخصية، مثل بيانات حساباتهم البنكية لتحويل المبالغ عليها.

- عدم ربط الحسابات الإلكترونية بالموقع لتحميل البرامج المجانية، وهو ما يعرضك لمخاطر السرقة والابتزاز، فعليك أن تتجنبها أيضا لأنها قد تعرض حسابك للهكر والاختراق ويستطيعون خلالها أن يحصولوا على كل الرسائل الخاصة بك والصور.

-لكى تتجنب الجرائم الإلكترونية أيضا، من الضروري تجنب استخدام كلمة المرور نفسها لأكثر من حساب وخاصة لحسابات شبكات التواصل الاجتماعي، إذ يمكن للهاكرز استخدام وسائل مختلفة للحصول على بيانات هذه الحسابات ومن ثم اختراقها.

-ويعتبر الاهتمام بتحديثات نظام التشغيل، ومضادات الفيروسات، والمتصفحات من الأمور اللازمة لصد أى محاولات للاختراق ولسد الثغرات التي يستغلها الكثير من الهاكرز، لانتهاك الخصوصية وسرقة البيانات الشخصية.