جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

عدد موظفي التمريض الأجانب في ألمانيا تضاعف خلال أربعة أعوام

جريدة الدستور

كشفت صحيفة ألمانية أن عدد موظفي التمريض الأجانب في ألمانيا تضاعف تقريبا منذ عام 2013.

ونقلت صحيفة " باساور نويه بريسه" الألمانية في عددها الصادر اليوم الإثنين عن وزارة الصحة الألمانية قولها في رد على استجواب من الكتلة البرلمانية لحزب البديل لأجل ألمانيا "إيه إف دي" اليميني المعارض، إن عدد الممرضات والممرضين الأجانب المعينين في قطاع التمريض ورعاية المسنين والخاضعين للتأمينات الاجتماعية الإجبارية بلغ 128 ألف شخص في عام 2017، فضلا عن نحو ستة آلاف شخص تقريبا يعملون دون تأمينات.

وبلغ عدد المعينين الخاضعين لتأمينات اجتماعية إجبارية 74 ألف شخص في عام 2013، فضلا عن 5300 شخص عامل بدون تأمينات.

وأشارت الوزارة إلى أن 66 ألف شخص من موظفي التمريض الأجانب، أي نصفهم تقريبا، ينحدرون من دولة أخرى بالاتحاد الأوروبي، موضحة أن 18 ألف شخص منهم ينحدرون من دول البلقان، ونحو سبعة آلاف شخص ينحدرون من دول شرقي أوروبا، و3500 شخص منهم ينحدرون من أماكن لجوء.

وأعرب شتيفان براندنر، خبير شئون السياسة الصحية بحزب البديل، عن استيائه من وجود عوائق أمام تعيين موظفي تمريض أجانب، وقال: "عندما يرغب ممرضون أجانب في القدوم إلى ألمانيا، يجب حينئذ ألا يتم وضع حواجز غير ضرورية امامهم، ودعم جهدهم".

وأضاف أنه أمر غير مقبول أن كثيرا من المؤسسات المحلية لا يمكنها توظيف قوى عاملة أجنبية؛ لأنها تخفق دائما أمام حواجز بيروقراطية مثل متطلبات الحصول على تأشيرة.