جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بيونج يانج: مستعدون للحوار مع واشنطن بأي طريقة لحل الأزمة

ترامب وكيم
ترامب" و"كيم"

قال النائب الأول لوزير خارجية كوريا الشمالية كيم كي غوان إن بلاده مستعدة للجلوس مع الولايات المتحدة في أي وقت، وبأي طريقة، لإجراء محادثات بهدف حل المشكلات القائمة بينهما.. وذكر أن قرار ترامب يأتي مخيبا لآمال المجتمع الدولي الذي يسعده رؤية إحلال السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

وأشار إلى أن المبادرات التي اتخذتها كوريا الشمالية لإنهاء حالة العداء وانعدام الثقة القائمة منذ عقود مع الولايات المتحدة تنال دعم المجتمع الدولي.

وأضاف أن استعدادات كوريا الديمقراطية للاجتماع المزمع للزعيمين كانت تدخل المرحلة النهائية عندما أعلن ترامب قرار إلغاء القمة الذي كان مفاجئا ومؤسفا بالنسبة لبيونج يانج.

ونفى النائب الأول لوزير الخارجية اتهام ترامب بأن بيونج يانج "أبدت غضبا وعداء هائلين" تجاه واشنطن مؤخرا، وهو اتهام قال ترامب إنه السبب وراء إلغاء اجتماع سنغافورة.

وذكر المسئول أن ذلك لم يكن سوى استجابة طبيعية لتصريحات فيها تجاوز أطلقها مسئولون أمريكيون لتصعيد الضغوط على كوريا الشمالية بشأن نزع السلاح النووي حتى قبل عقد الاجتماع.

وأعرب عن تقدير بلاده لجهود ترامب تجاه عقد اجتماع مع كوريا الديمقراطية، التي ستجعله أول رئيس أمريكي في منصبه يقوم بذلك على الإطلاق.