جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مساعد "روحاني" يُشكك في قدرة أوروبا على تعويض خسائر إيران

مجيد تخت روانجي
مجيد تخت روانجي

أعرب مجيد تخت روانجي، مساعد مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني، عن قلقه في حال عدم حصول طهران على ضمانات اقتصادية من الدول الأوروبية، وتعويض خسائرها إثر العقوبات.. ووفقًا لتقرير نشرته وكالة أنباء "ايسنا" الإيرانية، اعتبر "روانجي" أن العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على طهران ستطال بنية الاقتصاد الإيراني كلية، لا سيما تصدير النفط والمعاملات المصرفية.

وعدّد "روانجي" الخسائر الاقتصادية التي أصابت إيران بعد فرض عقوبات على أنشطتها النووية، قائلًا: "إن قيود وعقوبات تصدير وبيع المنتجات النفطية عادت مرة أخرى لما كانت عليه قبل إبرام الاتفاق النووي، فضلًا عن التبادلات والتعاملات المصرفية التي أجبرت المصارف الدولية على وقف أنشطتها مع إيران تفاديًا للعقوبات".

واستبعد "روانجي" نجاح تقديم أوروبا ضمانات وتعويضات اقتصادية لإيران؛ حيث قال: "إذا تعرضنا لخسائر في تصدير النفط، فمن سيعوضنا عن هذه الخسائر؟ فإن كان الأوروبيون قادرين على تعويضنا كما يدّعون فعليهم إخبارنا ما هي هذه الضمانات؟".

وحذر "روانجي" من إطالة مسار المباحثات الإيرانية- الأوروبية، في أزمة الاتفاق النووي دون جدوى، قائلًا: "إن المهلة التي منحتها إيران لأوروبا عدة أسابيع وليست شهورا، وفي حال لم نحصل على ضمانات حقيقية فسوف نتخذ أسلوبًا آخر في هذه الأزمة".. على حد قوله.