جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تعرف على فوائد البطيخ للحامل والجنين

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

يعد البطيخ من أكثر الفواكه المحببة لدى كثيرين، حيث يساعد في القضاء على الحر، كما أنه يحتوي على 92% من الماء.

وهناك فوائد عدّة للبطيخ بالنسبة للسيدة الحامل، وهي على حسب موقع «mom junction»:

يخفف من حرقة المعدة
النساء الحوامل عادة ما يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة والحموضة، والبطيخ يخفف من هذه المشاكل ويوفر الإغاثة الفورية من حرقة المعدة.

يقلل التورم
تورم اليدين والقدمين، أمر شائع في الحمل، وارتفاع محتوى الماء الموجود في البطيخ يقلل من انسداد الأوردة والعضلات، وبالتالي علاج التورم.

يعالج الجفاف
الجفاف يؤدي إلى تقلصات ويسبب الولادة المبكرة، ويجب على الحوامل شرب كثير من الماء، لمنع الجفاف، والبطيخ يحتوي على 90٪ من الماء، وتناوله وسيلة رائعة لتجنب الجفاف.

يخفف تشنجات العضلات
يمر جسم المرأة الحامل بتغييرات مثل زيادة الوزن والهرمونات المتقلبة، والبطيخ في أي شكل يساعد الجسم على التعامل معه وتخفيف تشنجات العضلات.

يمنع التصبغ
مشكلة الجلد الأكثر شيوعا خلال فترة الحمل، والبطيخ يلعب دورًا رئيسيًا في منع هذه الحالة، ويعزز سهولة الهضم ويبقي حركات الأمعاء على نحو سلس، وهذا بدوره يؤثر على نسيج الجلد.

مدر للبول
البطيخ له خصائص مدر للبول، فهو يساعد على التخلص من السموم الضارة من الجسم، ويحفز وظيفة الكلى وينقي الكبد ويقلل من مستويات حمض اليوريك بالدم.

يعزز مستويات الطاقة
البطيخ يحتوي على كمية غنية من المعادن مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والفيتامينات مثل (A، B1 وB6) وهذه المواد الغذائية لتعزيز الطاقة الطبيعية، وبالتالي تقدم طاقة كبيرة للجسم، كما أنها مفيدة لتطوير بصر طفلك والمناعة والجهاز العصبي لديه.

يمنع تسمم الحمل
البطيخ يحتوي على مستويات عالية من الليكوبين التي تساعد على تقليل مخاطر تسمم الحمل، وهو شرط يمكن أن يؤدي إلى آثار خطيرة لك ولطفلك.