جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

للآباء.. «إتيكيت التربية السليمة للأطفال»

«أتيكيت التربية السليمة
«أتيكيت التربية السليمة للأطفال»

يمكن للكلمات، والتعبيرات، أن تؤثر بشكل كبير على سلوك الأطفال، فالكثير من الآباء يستخدمون استراتيجياتهم الأبوية الاستبدادية التي لا تسمح للطفل بالتعبير عن آرائه بكل حرية.

وتبين البحوث، أن قدرة الأطفال على تنظيم العواطف وتشكيل علاقات صحية، يمكن أن تتأثر بشكل كبير، بالإضافة إلى اهتزاز الثقة بداخلهم.

ويقع الكثير من الآباء في الأخطاء عند التحدث مع الأطفال، والتي يمكن أن تتسبب في الكثير من المشاكل بين الآباء وأبنائهم، وفقًا لما ذكره موقع « psychologytoday» الخاص بالطب النفسي.

والتحدث كثيرًا.. من الأخطاء التي يقع فيها الآباء، فقد أظهر الباحثون أن الدماغ البشري يمكن أن تبقي فقط أربعة "قطع" من المعلومات أو الأفكار الفريدة في المدى القصير الذاكرة في آن واحد.

والإزعاج وإعطاء التحذيرات.. من الأمور التي تجعل الأبناء يتنافرون من الأب، ومن الحديث معه؛ لذا قد تحتاج إلى مزيد من المساعدة والتعليم.

واستخدام المقارنات بالآخرين.. من اللأشياء المكروهة للأطفال، هو مقارنتهم بأطفال آخرين، وعادة يميل الكثير من الآباء إلى هذه الطريقة، الأمر الذي يسبب قلة الثقة.

عدم الاستماع إليه.. يحتاج الأطفال إلى التعبير عن الرأي، الأمر الذي يزيد من ثقته في نفسه، بالإضافة إلى تحليه بالاحترام في التعامل مع الآخرين؛ لذا على الآباء الاستماع لأطفالهم.