جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كل ما تريد معرفته عن «الفتق الإربى»

الفتق الأربي
الفتق الأربي

«الفتق الإربي».. مرض يحدث عند بروز الأنسجة، مثل جزء من الأمعاء، من خلال بقعة ضعيفة من عضلات البطن، ويمكن أن يكون هذا الانتفاخ الناتج مؤلمًا.

وحسب موقع «ميديكال ديلي» الطبي، فإن أعراض الفتق الإربي، انتفاخ أو نتوء على أحد جانبى عظم العانة، الذي يكون أكثر وضوحًا عندما تكون في وضع مستقيم، وخاصة أثناء السعال، أو الإجهاد والشعور بحرقة، أو ألم في هذا الانتفاخ والألم، أو عدم راحة في الفخذ، وخاصة عند الانحناء، السعال، أو الرفع والشعور بثقل، أو شد في الفخذ وضعف، أو ضغط فى الفخذ وألم، أو ورم أحيانًا حول الخصيتين عند نزول الأمعاء البارزة إلى كيس الخصيتين (الصفن).

وأسباب الفتق الإربى زيادة الضغط داخل البطن ووجود بقعة ضعيفة مسبقًا فى جدار البطن وخليط ما بين الضغط المتزايد داخل الأمعاء، ووجود بقعة ضعيفة مسبقًا فى جدار البطن والشعور بالإجهاد أثناء حركة الأمعاء، أو التبول والنشاط الشاق والحمل والسعال المزمن، أو العطس.

ويحذر الأطباء من تجاهل أعراض الفتق الإربى، فمن مضاعفاته الضغط على الأنسجة المحيطة والفتق المنحبس والاختناق.

وللوقاية من الإصابة، ينصح الأطباء بالحفاظ على وزن صحى، فيمكنك التحدث مع طبيبك بشأن أفضل تمارين رياضية، ونظام غذائى مناسب لك، والتأكد من تناول أطعمة غنية بالألياف التى تساعد على منع الإمساك، والإجهاد، مثل الفاكهة، والخضروات، والحبوب الكاملة ورفع الشىء الثقيل بحرص، أو تجنب رفع الأحمال الثقيلة، وإذا كنت مضطرًا لرفع شىء ثقيل يجب عليك دائمًا الانحناء من ناحية الركبتين، وليس من ناحية الخصر والإقلاع عن التدخين، فبجانب دوره فى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، يُسبب التدخين عادة السعال المزمن الذى يؤدى إلى تفاقم الفتق الإربى.