جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الصيادلة»: سيتم التصعيد ضد الشركات الممتنعة عن سحب «الإكسبير»

ثروت حجاج، رئيس لجنة
ثروت حجاج، رئيس لجنة الصيدليات

قال الدكتور ثروت حجاج، رئيس لجنة الصيدليات، بالنقابة العامة للصيادلة، إن النقابة ستطلب من شركات التوزيع، تقريرًا شاملًا عن الأدوية، التى تم سحبها من السوق، وتفاصيل ما تم سحبه من الصيدليات، بجميع المحافظات، والتعرف على الشركات الجادة، التى قامت بالسحب، والشركات التى تعالت على قرار الوزير ولم تنفذ القرار حتى الآن.

وشدد "حجاج"، فى تصريح لـ "الدستور"، على ضرورة أن تبدأ الإدارة المركزية للصيدلة، فى التحرك لتنفيذ قرار وزير الصحة، والدولة منوطة بتنفيذه، لافتًا إلى أن الشركات تتلاعب بقرار وزير الصحة، والدولة هى المسئولة عن تنفيذه.

وأكد أن جميع الخيارات متاحة أمام الصيادلة، للتصعيد ضد الشركات، ومنها مقاطعة الشركات المتقاعسة عن سحب الأدوية المنتهية الصلاحية.

وأضاف إذا لم تلتزم الشركات بسحب "الإكسبير" بنسبة 8% من إجمالى المبيعات، سيتم التمسك بقرار وزير الصحة بسحب الأدوية دون قيد أو شرط،

لافتًا، إلى أن الشركات طالبت في البداية بتحديد نسبة محددة للسحب لاعتبارات لوجيستية، واستجابت لها الإدارة المركزية للصيدلة، إلا أنها تلاعبت، ولم تنفذ حتى النسبة المتفق عليها.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، بوزارة الصحة، أنه تم إرسال خطابات لشركات ممتنعة، لموافاتنا بأسباب الامتناع لاتخاذ إجراءات رسمية سليمة، حتى تحققنا من الشكوى.