جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كندا توقف إعفاءات تأشيرة الدخول "باستثناء" ملكة بريطانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن وزير الهجرة الكندي جون ماكالوم أن المسافرين المتحدرين من دول رعاياها معفون حتى اليوم من الحصول على تأشيرة دخول إلى كندا، مثل دول الاتحاد الأوروبي، سيترتب عليهم اعتبارا من الخميس المقبل إبراز تصريح سفر إلكتروني مدفوع لدى وصولهم إلى هذا البلد.

وتستثنى الملكة إليزابيث الثانية التي تعتبر رئيسة كندا الرمزية وأفراد العائلة المالكة من القرار، لكن سائر البريطانيين سيلزمون بحيازة تلك التصاريح.

ويعفى من هذا القرار المواطنون الأميركيون والفرنسيون المقيمون في سان بيار وميكيلون الملزمون بالترانزيت عبر كندا إلى فرنسا أو ركاب أي رحلة تهبط على الأراضي الكندية بشكل اضطراري.

وكان يفترض أن يدخل قرار وقف العمل بالإعفاءات من تأشيرة الدخول حيز التنفيذ في 15 مارس المنصرم، إلا أن الحكومة الكندية أرجأت تطبيقه لأسباب لوجستية إلى 30 سبتمبر ثم إلى 10 نوفمبر.

واعتبارا من الخميس سيترتب على الراغبين بالسفر إلى كندا تقديم طلب التصريح عبر الإنترنت وذلك مقابل سبعة دولارات كندية (أقل من 5 يورو).

وأعلنت وزارة الهجرة أنها أصدرت منذ أغسطس 2015 وحتى اليوم 2.3 مليون تصريح سفر مدة صلاحية كل منها خمس سنوات.

وينطبق هذا الإجراء على جميع المسافرين الأجانب المعفيين من التاشيرة الذين يستقلون رحلة باتجاه كندا أو يمرون بالترانزيت عبر أراضيها.