جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كيف يخدم الطالب وطنه؟

جريدة الدستور


الوطن هو الشمس التي لا تغرب ، هو الجنة إن سلمت من أيدي الغزاة ، وهو الجحيم الذي يفتك بنا إن سقط أو تأوه ، أو أصابته أعاصير الحياة ، هو اللبنة الأولى التي نضعها لتأسيس حياتنا ، وهو الحلم الذي يسير بنا نحو تحقيق ذواتنا لنرقى به نحو الأمان والسلام والحضارة بعلمنا وعملنا وجهدنا .
الوطن هو أول الدروب الذي يوصلنا للكون ، فالإنسان بعلمه وعمله هو الوطن والمنتمي إلى الوطن ، والإنسان بجهله وسوء أخلاقه هو المدمر لهذا الوطن أو ذاك ، كخليةٍ سرطانية تبدأ بتدمير الجسد شيئاً فشيئاً ، وتلقي به أسير الضعف والتخلف والوهن والإستعباد .

ما أحوج الأوطان في زماننا إلى من يخدمها ويحافظ عليها، ويحميها من أيدي وبراثن الأعداء، وهذا لا يحقّقه إلا المواطن الصالح الذي يحب الوطن كما يحب أبناءه، ويعمل على رفعة وازدهار هذا البلد، ومن الخدمات التي يقدمها المواطن اتجاه وطنه، ما يلي:

1 - حب الوطن من المشاعر التي تخدم الوطن، بالإضافة إلى شعور بالفخر والرفعة بأنّ هذا الوطن وطني، وهذا قد يتعلّمه الطالب من قراءاته المختلفة حول حبّ الوطن.
2 - خدمة الطالب لوطنه تكون بأن ينشد الطالب كل يوم نشيده الوطني، دون خجل أو خوف.
3 - المحافظة على نظافة المرافق العامّة والخاصّة، ومن الواجب على الطلبة المحافظة على نظافة مدارسهم، والمراكز العلمية التي يرتادونها.
4 - العمل التطوّعي من أهمّ الأعمال التي تقدّم لخدمة الأوطان، والتي تعود بالنفع الكامل على الوطن والمواطن، فالعمل التطوعي ينمي روح المحبة والألفة بين المواطنين، ويشعر المواطن بحبه الكبير تجاه مجتمعه، فمن الجميل أن يقوم الطلبة بالتطوع في زراعة والاهتمام بالأرض المحيطة بالمدرسة، أو صباغة الجدران بالرسومات المعبّرة عن حبّ الأوطان، وخط أبياتٍ من الشعر حول حبّ الوطن.
5 - التعامل مع المال العام على أنه مالٌ خاص، فحمايته تكون نابعة من القلب، وليست فرضاً.
6 - اتباع القوانين التي تفرضها المدرسة والمجتمعات، في كافة المجالات والأحوال.
7 - العلم ومواكبة التطور وإفادة العلماء، وعمل المشاريع التي تعود على المجتمع والوطن بالنفع الكبير مثل الاختراعات، وتحويل العلوم النظرية إلى علوم تطبيقيّة، وهذا من أهمّ ما يخدم الوطن ويحافظ عليه.
8 - القيام بالواجبات واحترام حقوق الآخرين، وهذا مما يحافظ على تماسكه.
9 - أن يكون الطالب فعالاً في حلّ المشكلات المنتشرة في مجتمعه وبين زملائه.
10- الحفاظ على الأمن العام، وعدم المشاركة في أعمال الشغب والفوضى الذي يقوم بها الطلبة ضدّ مدرسيهم.
11- البقاء في الوطن والبعد عن الهجرات التي تجعل من المواطنين في خدمة أوطان أخرى.
12- الطالب الذي يضطر للهجرة يكون بيده خدمة وطنه بفاعلية، كأن يعطي صورة جميلة ولطيفة عن الوطن، وأن يوصل فكرة صحيحة عن حضارة بلده، وأن يقوم بجلب الاستثمارات الاقتصادية والعلمية لبلده، والتي تطور بلده.