جريدة الدستور : وزيرة البيئة تُشارك في اجتماع حول مبادرة «مبادلة ديون المناخ» (طباعة)
وزيرة البيئة تُشارك في اجتماع حول مبادرة «مبادلة ديون المناخ»
آخر تحديث: الجمعة 18/12/2020 09:31 ص أريج الجيار
ياسمين فؤاد
ياسمين فؤاد
شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في اجتماع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «الاسكوا»، عبر تقنية الفيديو «كونفرانس»، وذلك حول مبادرة مبادلة ديون المناخ وأهداف التنمية المستدامة.

وأكدت «فؤاد»، على دور تلك المبادرة المتميزة في دعم المنطقة العربية لمواجهة آثار التغيرات المناخية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن البحث عن آليات لتمويل المناخ بدأ قبل سنوات؛ عندما ناقش المفاوضون العرب أفضل الطرق لمواجهة آثار التغيرات المناخية في المنطقة العربية، ومنها وضع استراتيجية لتمويل المناخ للمنطقة العربية.

وتابعت «وبعد معاناة العالم أجمع من جائحة كورونا وآثارها، بدأت الحكومات والمؤسسات الدولية والمنظمات المانحة على مستوى العالم في البحث عن أفضل الطرق للتعافي ومواجهة آثار تغير المناخ، وتحقيق التنمية المستدامة وآليات تمويل ذلك».

وأوضحت أن المبادرة تتميز بربطها بين مواجهة تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة، وهو نفس المدخل الذي اتخذته مصر في إعادة الجمع مرة أخرى بين جهود اتفاقيات ريو الثلاث «تغير المناخ، التنوع البيولوجي، مكافحة التصحر»، حيث أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح مؤتمر الأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجي، التي ترأسها مصر لربط مسار الاتفاقيات الثلاث.