جريدة الدستور : طبقًا للائحة.. طريقة سحب الثقة من رئيس «الشيوخ» أو الوكيلين (طباعة)
طبقًا للائحة.. طريقة سحب الثقة من رئيس «الشيوخ» أو الوكيلين
آخر تحديث: الثلاثاء 01/12/2020 11:55 ص كريمة أبو زيد والسيد السعدني
مجلس الشيوخ،
مجلس الشيوخ،
منحت اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، والتي وافق عليها المجلس في جلسته العامة الأحد الماضي، وتم رفعها لرئيس الجمهورية، لثلث أعضاء المجلس طلب إعفاء الرئيس أو أي من الوكيلين من منصبه، في حالة إخلال أيا منهما بالتزامات المنصب.

وحال وجود طلب بإعفاء أحد الوكيلين أو كليهما، يقدم الطلب -حسب مشروع اللائحة- كتابة ومسببا إلى رئيس المجلس، ويحيل الرئيس الطلب للجنة الشؤون التشريعية والدستورية، ونصت المادة (17) من مشروع اللائحة على أنه "يكون لثلث أعضاء المجلس طلب إعفاء الرئيس أو أى من الوكيلين من منصبه، فى حالة إخلاله بالتزامات المنصب".

وفى جميع الأحوال، على اللجنة أن تجتمع لنظر طلب الإعفاء من المنصب خلال يومين من تاريخ وروده إليها، وتعد تقريرا عنه خلال ثلاثة أيام على الأكثر، ويجب أن يتضمن تقرير اللجنة رأيها في مدى توافر الشروط المنصوص عليها فى المادة (117) من الدستور، وما قد يبديه الذى قِّدم فى شأنه طلب الإعفاء من تعقيب.

ويجب أن تستمع اللجنة إلى العضو المطلوب إعفائه كلما طلب ذلك، وله أن ى لب إرفاق مذكرة برأيه، فيما تقضى المادة 18 بأن يتلى مشروع تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية فى طلب الإعفاء من المنصب، بحضور ثلثى عدد أعضائها على الأقل، ويجب أن يوافق عليه أغلبية أعضائها قبل تقديمه إلى المجلس.

ووفقا للمادة (19) من مشروع اللائحة، ينظر المجلس تقريَر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية فى طلب الإعفاء من المنصب فى جلسة خاصة، خلال الأيام الثلاثة التالية لانتهاء اللجنة من تقريرها. وتكون رئاسة الجلسة لأكبر الأعضاء سّنا إذا كان طلب الإعفاء متعلقا برئيس المجلس. ويتلى تقرير اللجنة والمذكرة التى قد ترفق به قبل البت فيه دون مناقشة.

وحسب المادة، يكون التصويت على إعفاء أى من رئيس المجلس أو وكيليه من المنصب، نداء بالاسم، فإذا أسفر الرأي النهائى عن موافقة ثلثى أعضاء المجلس على ذلك انتخب المجلس بديلا منه لباقى الفصل التشريعى بذات الإجراءات الواردة بالمادة "13" من هذه اللائحة.