جريدة الدستور : انتصارات أكتوبر محور عدد «الثقافة الجديدة» (طباعة)
انتصارات أكتوبر محور عدد «الثقافة الجديدة»
آخر تحديث: الخميس 01/10/2020 09:41 ص نضال ممدوح
انتصارات أكتوبر محور
في عددها الجديد٬ خصصت مجلة الثقافة الجديدة٬ الصادرة عن هيئة قصور الثقافة٬ ملفًّا خاصًّا بعنوان "انتصارات أكتوبر بين الذات الجماعية والإبداعات الفردية" برئاسة تحرير الشاعر والباحث مسعود شومان.

وفيه كتب أحمد سويلم "تجليات العبور ومخاض التجربة الشعرية"، والسيد نجم "خصوصية تجربة الحرب فى أزمنة السرد"، ومحمد كمال "إحياء ذاكرة النصر تشكيليًا"، ومحمد على عزب "شعر العامية يرسم الملامح والأحلام على الجبهة"، ومحمود قاسم "أفلام نصر أكتوبر من الميدان إلى الشارع"، ومحمد الشافعي "الأغنية الوطنية من المقاومة إلى التوثيق"، وأسامة كمال أبوزيد "فوتوغرافيا حرب أكتوبر.. نقوش فى دفتر الوطن".

أما افتتاحية العدد فجاءت بعنوان "المقاومة والانتصار على خريطة القيم المصرية"، ونطالع فيها: "تزخم مدن القناة بعدد كبير من الشعراء؛ الأمر الذى يؤكد أن الشعر قد دخل إلى مناطق وأزمنة متعددة، وهو ما يدعونا إلى محاولة البحث في كيفية مواجهة هذا النوع من الشعر لحالات وظواهر اجتماعية واقتصادية؛ تزاحمت على المنطقة، واستطاع الشعراء رصدها جماليًا واجتماعيًا، بحيث نستطيع أن نربط بين الجيل الشعري وما حدث للمنطقة من تماوجات سياسية واجتماعية واقتصادية، كانت بالغة الأثر على وجه الحياة فى مصر بكاملها".