جريدة الدستور : على شرف نوال السعداوى.. مؤتمر دولى للاحتفاء بالمرأة العربية فى نوفمبر (طباعة)
على شرف نوال السعداوى.. مؤتمر دولى للاحتفاء بالمرأة العربية فى نوفمبر
آخر تحديث: الخميس 24/09/2020 12:58 م آلاء حسن
الكاتبة نوال السعداوي
الكاتبة نوال السعداوي
تنظم مجلة الأدب العربي والعالمي، مؤتمرا دوليا للاحتفاء بالمرأة العربية عبر الإنترنت، يومي السبت والأحد 7 و8 نوفمبر المقبل.

ويقام المؤتمر على شرف الكاتبة نوال السعداوي، باعتبارها أحد العناصر الفعالة للتغيير، واستطاعت تجاوز العديد من العقبات، كما نجحت في زعزعة أساسات الخطاب السائد، وهناك نساء عربيات أخريات نحتن مساحة لأنفسهن مثل هدى شعراوي وفاطمة المرنيسي، وهناك أيضا روائيات مثل سحر خليفة وليانا بدر وهدى بركات وأحلام مستغانمي وليلى أبوزيد وميرال الطحاوي والكاتبة العمانية المتميزة جوخة الحارثي والفائزة بجائزة البوكر العالمية للرواية.

ومن المقرر أن يتناول المؤتمر عدة موضوعات، وهي: نوال السعداوي.. إقرار حقوق المرأة العربية، تمكين المرأة في مصر.. سياسات وآفاق، نقد فاطمة المرنيسي المزدوج للآراء العربية والغربية في النساء، النساء ووسائل الإعلام الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، السرد البديل.. الكاتبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واللغة السينمائية للمخرجات العربيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتضم اللجنة المنظمة للمؤتمر عددا من الأسماء وهم: البروفيسورة فرانشيسكا كراو، جامعة لويس، روما، إيطاليا، البروفيسور كمال عبدالملك، رئيس تحرير مجلة الأدب العربي والعالمي، الباحث الزائر في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، الدكتورة سناء بن مسعود، الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، والبروفيسور عادل عوض، الجامعة الأمريكية في القاهرة.

ويدعو المؤتمر الباحثين والباحثات وطلاب وطالبات الدراسات العليا إلى تقديم أبحاث تستند إلى مناهج متعددة التخصصات بما في ذلك الأدب والدراسات الجندرية والتاريخ والإعلام وعلم الاجتماع والقانون، ويعد آخر موعد للتقديم 7 أكتوبر المقبل.