جريدة الدستور : تحف وملابس كلاسيكية.. مقتنيات متحف المركز القومي للمسرح (صور) (طباعة)
تحف وملابس كلاسيكية.. مقتنيات متحف المركز القومي للمسرح (صور)
آخر تحديث: الثلاثاء 22/09/2020 03:41 م نعمات مدحت
متحف المركز القومي
متحف المركز القومي للمسرح
مقتنيات كبيرة تحف وانتيكات وملابس كلاسيكية وصور تراثية، وآلات موسيقية يضمها متحف قطاع الإنتاج الثقافي، الذي يستعد لفتحه، حيث وصفه رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، ووكيل وزارة الثقافة ياسر صادقبأنه الحلم الكبير والمشروع القومي.

"الدستور" تجولت في المتحف الذي يعتبر تحت التأسيس والإنشاء وفي مرحلة التجميع؛ لرصد أهم وأبرز ما جاء في فيه.

يضم المتحف ما يقرب من 20 ألف صورة تراثية لمجموعة من رواد الفن الأوائل: سيد درويش وزكي طليمات ومديحة كامل، ويوسف وهبي، ونجيب الريحاني، وأمينة رزق، وليلي مراد، وعمر الحريري، ويضم مجموعة من رواد السيرك القومي، والفنون الشعبية.

كما يضم المتحف ملابس مسرحية سفير جهنم (الشيطان) التي كانت من تأليف وإخراج يوسف وهبي، والذي قام بالبطولة أيضا بفرقة رمسيس عام 1942، كما يضم المتحف مجموعة من ملابس الفنان الراحل عمر الحريري في مسرحية الواد سيد الشغال.

ومجموعة من الملابس والتحف الخاصة بالفنان سيد درويش، حيث يضم العود الذي كان يعزف عليه وعقد زواجه من الفنانة جليلة، والعيد الستيني الذي أهدته جمعية أصدقاء موسيقي سيد درويش للمتحف.

كما يضم المتحف ملابس لسيدة المسرح سميحة أيوب لعدد من الأدوار التي قامت بها، ومجموعة من التحف والهدايا والنوت الموسيقية والأسطوانات لمجموعة من الفنانين، والتى قدمها جمعية أبناء الفنانين للمتحف تخليدا لذكرى أبائهم حتى تعرفهم الأجيال القادمة، وتظل صورتهم راسخة في الذهن باعتبارهم صانعو نهضة في الفن.