جريدة الدستور : مؤلف «أحوال شخصية»: العرض المسرحي يتميز بطبع كوميدي خفيف (طباعة)
مؤلف «أحوال شخصية»: العرض المسرحي يتميز بطبع كوميدي خفيف
آخر تحديث: الأحد 09/08/2020 01:28 م نضال ممدوح
مسرحية أحوال شخصية
مسرحية أحوال شخصية
ضمن برنامج "عودة الروح" الذي ينظمه قطاع الإنتاج الثقافي٬ برعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، يستعد فريق عمل مسرحية "أحوال شخصية" من إنتاج فرقة الشباب، لإعادة تقديم العرض المسرحي في نهاية شهر أغسطس الجاري أيام الخميس والجمعة والسبت الموافقين 27 و28 و29 أغسطس، وذلك على المسرح المكشوف بساحة الهناجر بالأوبرا.
 
عرض "أحوال شخصية" من إنتاج سنة 2017، ويتناول 4 قضايا رئيسية قديمة ومعاصرة تمس واقع المرأة المصرية من خلال 4 ممثلات يسردن معاناتهن التي تسببت في تحولهن من بشر إلى تماثيل، ومنها الزواج المبكر، والحرمان من الميراث، ورفض الزوج وفكرة خروج الزوجة للعمل، وقهر المرأة للمرأة والفروق الطبقية، ويعتمد على الحكي والغناء والموسيقى الحية بجانب الصراع الدرامي الحواري بين شخصيات المسرحية.
 
يذكر أن عرض "أحوال شخصية" تأليف وأشعار ميسرة صلاح الدين، موسيقى وألحان حازم الكفراوي، ديكور وأزياء أحمد أسلمان، إضاءة عز حلمي، غناء بسمة البنداري، تمثيل لمياء جعفر، عبير الطوخي، ندى عفيفي، راماج، إخراج أشرف حسني.
 
وكشف مؤلف العمل الكاتب ميسرة صلاح الدين، أجواء العمل وعوالم شخوصه، موضحا أن المسرحية تدور حول أربع سيدات من طبقات اجتماعية وثقافية مختلفة٬ ودرجات فكر وتعليم مختلف٬ وكأنهن يمثلن شرائح متنوعة من المجتمع المصري، ومن خلال العلاقة بين الشخصيات المختلفة "الأربع سيدات"٬ يحدث نوع من المصارحة والمكاشفة لحياتهن وماضيهن٬ ويتم استعراض القضايا التي يعبرن عنها٬ مثل قضية ميراث البنات وقضية التسرب من التعليم وقضية الزواج المبكر٬ وقضية عمل المرأة.

وأضاف لـ"الدستور"، أنه من الجوانب المهمة في العرض المسرحي فكرة قهر المرأة للمرأة٬ واضطهاد المرأة لغيرها وتطبيقها وتبنيها لأفكار شرقية وذكورية على أقرانها٬ وعلى عائلتها مما يعقد تلك الحياة.

وتابع: "من التفاصيل المهمة في العرض أن شخصية الرجل الرجال واضحة طوال الوقت٬ ومحور أساسي للأحداث وإن كان لا يظهر في المسرح إطلاقا٬ سواء كان "ظالم أو مظلوم"، فالخلل في المجتعات لا يقوم على خطأ جنس محدد بعينه ولكنه مسؤلية مشتركة كونت عادات وأفكار وتقاليد٬ مع الوقت أصبحت عبء على أصحابها".

وواصل: "العرض غنائي ويتم الغناء والعزف بشكل لايف على المسرح٬ ويتميز بطبع كوميدي خفيف٬ ومناسب للحالة العامة.