جريدة الدستور : أطعمة ومشروبات تفسد مفعول الأدوية (طباعة)
أطعمة ومشروبات تفسد مفعول الأدوية
آخر تحديث: الخميس 02/07/2020 03:20 م وكالات
مشروبات تفسد الأدوية
مشروبات تفسد الأدوية
هناك العديد من الأطعمة يمكن أن تتعارض مع الأدوية مسببة بعض النتائج السلبية، فتعارض الغذاء مع الدواء يحدث عندما يعترض نوع غذاء معين أو مادة غذائية معينة أثر الدواء على الجسم، بينما تعارض الدواء مع الغذاء يحدث عندما يكون الدواء سببًا في عدم امتصاص أو استفادة الجسم من غذاء معين.

ويؤثر وجود الطعام في المعدة على امتصاص الدواء فمثلًا يقل امتصاص دواء Fosamax (المستخدم لعلاج ترقق العظام) عند تناوله مع العصير أو القهوة بنسبة 60% ولا يمتص إذا تم تناوله بعد ساعتين من الأكل وكذلك دواء Lanoxin المستعمل لتنظيم ضربات القلب فيجب أن يؤخذ قبل أو بعد 3 ساعات من تناول الطعام.

نشر الاختصاصي في أمراض الجهاز التنفسي الدكتور علي الزيدي، قائمة بأبرز الأطعمة تعارضًا مع تناول الدواء وشملت:

الموز

تجنب تناول الموز عند أخذ أدوية الضغط (كابتوبريل، مثبطات ACE أو الإنجيوتنسي) لأن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والإكثار من هذه الأطعمة يزيد نسبة البوتاسيوم في الدم فيسبب اضطرابات قلبية.

الليمون

تجنب الليمون إذا كنت تأخذ أدوية السعال التي تحوي الديكستروميثوفان، حيث إن الليمون يفسد تلك الأدوية وربما يؤدي آثار جانبية مثل الهلوسة أو النعاس.

القهوة

تجنب شرب القهوة إذا كنت تأخذ موسعات الشعب الهوائية لمرضى الربو قد تترتب عن هذه الأدوية آثار جانبية مثل زيادة الخفقان والعصبية وهي أعراض تزداد بشدة مع تناول القهوة.

الخضر الورقية

تجنب الخضروات الورقية إذا كنت تأخذ مضادات تخثر، فعند أخذ أدوية مضادة للتخثر مثل الوافارين قد تؤدي إلى تجلط الدم نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من فيتامينK.

الحليب

تجنب الحليب إذا كنت تأخذ المضادات الحيوية، لأن أدوية سيبروفلوكساسين والتتراسيكلين يجب أن تؤخذ مع كوب من الماء قبل ساعة من وجبة الطعام أو بعد ساعتين من الأكل وشرب الحليب قد يفسد مفعولها.