جريدة الدستور : طبيب جلدية يقدم خطوات يجب اتباعها للتخلص من حبوب الوجه (طباعة)
طبيب جلدية يقدم خطوات يجب اتباعها للتخلص من حبوب الوجه
آخر تحديث: السبت 04/04/2020 04:30 م نور أيمن
حبوب الوجه
حبوب الوجه
تتأثر البشرة بالتقلبات الجوية التي تتسبب في ظهور بثور أو حبوب مزعجة لأصحاب البشرة الحساسة، أثناء تغير الفصول خلال هذه الأوقات من العام، تظهر الحبوب بسبب عوامل مختلفة منها عوامل وراثية أو عمرية، وكذلك العوامل الجوية، حيث إن التعرض للعوامل البيئية المختلفة مثل أشعة الشمس والأتربة، وأيضًا حدوث تغير مفاجئ في نوعية البيئة بسبب تغير الفصول يؤدي لظهورها.

وفي هذا الإطار نقدم خلال السطور التالية، مجموعة من النصائح للتخلص من هذه الحبوب بحسب طبيب الجلدية الدكتور هاني عبدالهادي.

وصفات طبيعية للتخلص من حبوب الوجه:

- وصفة عصير الخيار والزبادي
تعمل ھذه الوصفة على إزالة الجلد الميت مما يؤدي إلى تنعيم وترطيب البشرة والتخلص من الحبوب بشكل طبيعي وعدم تراكمها بالبشرة، وتتم هذه الوصفة بوضع الخيار المضروب على الزبادي حتى يصبح خليطا كثيفا ويوضع على البشرة وتركها لمدة 15 دقيقة على الوجة، ثم يغسل بماء بارد.

- وصفة البطاطا
تساعد ھذه الوصفة في التخلص من الحبوب والعلامات التي تتركھا على البشرة، وتطبق من خلال تقطيع ثمرة من البطاطا ثم القيام بعصرھا، وتوضع على الوجه وتترك لمدة 10 دقائق أو حتى تجف ويتم غسل الوجه بالماء الفاتر، ويتم تكرار ھذه الوصفة لمدة أسبوعين حتى تحصل على نتيجة.

- وصفة الملح الإنجليزي
تعمل هذه الوصفة على التخلص من البكتيريا المسببة لظھور الحبوب بسبب العوامل الجوية، كما أنھا تعمل على تنظيف وتقشيرها، ويتم عمل هذه الوصفة بخلط الماء بالملح، ثم يتم وضعھا على الحبوب وتترك لتجف لمدة دقيقتين، ويتم غسل الوجه بعدھا بالماء الفاتر، وللحصول على نتيجة فعالة يمكن تطبيق هذه الطريقة مرة أو مرتين في اليوم الواحد.

- وصفة خل التفاح
تستطيع وصفة خل التفاح التخلص من البكتيريا بالوجه، كما تخلصھا من الزيوت الدھنية التي تقوم بإفرازھا، وتتكون هذه الوصفة من مقدار من خل التفاح ومثله ماء فاتر، ويتم خلط الماء مع خل التفاح ويتم وضعھا على الوجه بواسطة قطنة، تترك على الوجه لمدة تتراوح من 5-7 دقائق، يتم غسلھا بالماء البارد، وتتكرر الوصفة يوميًا.

طرق أخرى لتفادي ظهور الحبوب مرة أخرى:

- عدم تناول الأطعمة الحارة والدهنية.

- شرب كمية كبيرة من الماء بشكل يومي حتى تحافظ البشرة على المعادن الطبيعية فيھا، كما أن للماء عوامل كثيرة في الحد من ظهور الحبوب بالبشرة ونضارتها.

- التخلص من العوامل النفسية المقلقة والموترة، حيث إنها من أھم مسببات ظھور الحبوب.

- الحد من وضع المكياج على الوجه هذه الفترة.

- تمرير مكعبات الثلج على الحبوب.

- النوم الجيد لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميًا يعتبر من أھم عوامل عدم ظھور حبوب الوجه.

- غسل الوجه وتنظيفه يوميًا بالصابون واستخدام كريمات مرطبة للبشرة.

- استخدام غسول جيد للبشرة لتنظيفھا من البكتيريا.