جريدة الدستور : كوبا تعلن بدء إنتاج الإنترفيرون اللازم لمكافحة كورونا (طباعة)
كوبا تعلن بدء إنتاج الإنترفيرون اللازم لمكافحة كورونا
آخر تحديث: الإثنين 30/03/2020 09:54 م أ ش أ
كورونا
كورونا
أكد مركز التحضير الحيوي في كوبا، اليوم، قدرته على إنتاج كميات الإنترفيرون المؤتلف (ألفا 2بي) اللازم لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال جابريل جوزاليز مدير الإنتاج في المركز في تصريح له، إن قدرة المركز الإنتاجية من هذا المستحضر تصل إلى 50 ألف أنبوب يوميًا بصورته السائلة وكمجفف بالتجميد (أي الذي يتم تحضيره قبل حقنه) سيتم إنتاج 40 ألف أسبوعيا.

وأضاف جونزاليز أن المركز هو الوحيد على مستوى الدولة، الذي يملك ترخيصا لإنتاج الإنترفيرون في صورتيه وهو المستحضر الذي تطلبه أكثر من 45 دولة لمواجهة جائحة كورونا.

وتابع أنه خلال شهر أبريل سيتم إضافة خط تعبئة جديد سيصل بالإنتاج إلى 100 ألف أنبوب يوميا، موضحا أن المركز يتحمل مسؤولية كبيرة مع كل منتج يتم تصنيعه، كون هذه أدوية قابلة للحقن تتطلب مراقبة فائقة في النظافة والتعقيم.

والإنترفيرون هو مجموعة من البروتينات، تنتجها الخلايا المضيفة ردًا على وجود فيروسات بداخلها.

وتنتج الخلايا المصابة بالفيروسات الإنترفيرون، وهو ما يحفز الخلايا القريبة على تعزيز دفاعاتها المضادة للفيروس، ولا يتدخل الإنترفيرون في دخول الفيروس للخلية ولكنه يمنع تكاثر الفيروس داخلها مما يقلل انتشار العدوى الفيروسية من خلية إلى أخرى في الجسم، لهذا فهو مهم جدا للوقاية من الفيروسات.