جريدة الدستور : إطلاق اسم الشاعر محمد عيد إبراهيم على جائزة عفيفي مطر (طباعة)
إطلاق اسم الشاعر محمد عيد إبراهيم على جائزة عفيفي مطر
آخر تحديث: الإثنين 27/01/2020 01:36 م نضال ممدوح
صورة من الحدث
صورة من الحدث

أعلن هشام قنديل رئيس مجلس إدارة أتيليه العرب للثقافة والفنون، خلال الأمسية الشعرية التي أقامها الجاليري في محبة الشاعر والمترجم الراحل محمد عيد إبراهيم، عن انطلاق الدورة الثالثة لجائزة الشاعر العربي الكبير محمد عفيفي مطر للشعراء العرب في دورتها الثالثة، التي أطلق اسم الشاعر العربي الكبير الراحل محمد عيد إبراهيم عليها.

وقال قنديل: "يشرفني أن أهدي هذه الدورة إلى روح شاعرنا الكبير الذي كان أحد المؤسسين للجائزة، وعضوًا فاعلًا بمجلس أمنائها ومجلس أمناء منتدى عفيفي مطر للثقافة والفنون".

وتابع مؤكدًا أن محمد عيد إبراهيم كان من أعمدة الثقافة المصرية الجادة في شعره وترجمته المتعددة، وقد قدم طرحًا جديدًا ومختلفًا منذ أول دواوينه "طور الوحشة" في سبعينيات القرن الماضي، وحتى آخر ما كتب "رب على شكل طائر"، وهو الديوان الذي نظمنا له آخر ندوات عيد إبراهيم في مصر.
إطلاق اسم الشاعر
ــ شروط المسابقة:
يحق للمبدعين العرب تحت سن الأربعين المشاركة في المسابقة التي تنطلق اليوم الاثنين السابع والعشرين من يناير ٢٠٢٠ ويستمر تلقي الدواوين المشاركة حتى الأول من أبريل المقبل، على البريد الإلكتروني: [email protected]، المشاركة للدواوين الصادرة في العام ٢٠١٩ أو المخطوطات الشعرية التي لم تنشر بعد.
إطلاق اسم الشاعر
ــ جوائز المسابقة:
تمنح الجائزة للفائزين الثلاثة، بواقع خمسين ألف جنيه للفائز الأول وثلاثين ألفا للثاني وعشرين ألفا للثالث.

وأردف "قنديل" أنه سيتم تشكيل لجنة لفرز الدواوين، وتتكون لجنة القراءة من ثلاثة من الشعراء والنقاد المصريين الذين يرشحون الأعمال التي تستحق الدخول في المسابقة النهائية، كما سيتم تشكيل لجنة من ثلاثة من كبار الشعراء والنقاد العرب لتحكيم الأعمال التي تصل للمرحلة النهائية، وسيتم إعلان الفائزين في يوم 31 مايو في ذكرى ميلاد محمد عفيفي مطر، وسيتم طبع الدواوين الفائزة بالمراكز الأولى.
إطلاق اسم الشاعر
ــ مسابقة النقد:
كما أطلق "قنديل" الفرع الثاني من جائزة عفيفي مطر وهي المسابقة النقدية في دورتها الثانية، والتي ستخصص دراسات نقد الشعر العربي من دون تحديد لسن المشارك أو موضوع الدراسة، ويتم منح الفائزين الثلاثة الأُوَل جوائز مالية قدرها ٢٠ ألف جنيه للأول و١٥ ألفا للثاني و١٠آلاف للثالث، وتشترط المسابقة ألا يقل عدد كلمات الدراسة عن خمسة آلاف كلمة.
إطلاق اسم الشاعر
ــ وعد جاهين ـ حداد:
واختتم "قنديل" الإعلان بإطلاق الدورة الأولى من المسابقة التي وعد بها العام الماضي، وهي مسابقة "جاهين ـ حداد" لشعر العامية المصرية، دون تحديد سن المشاركة بدواوين صادرة في العام ٢٠١٩ أو مخطوطات دواوين جديده لم تصدر بعد.

وتمنح المسابقة في دورتها الأولى الجوائز نفسها التي تقدمها جائزة عفيفي مطر بواقع خمسين ألفا للأول وثلاثين ألفا للثاني وعشرين ألفا للثالث.