جريدة الدستور : «بيت البادية» يشارك في معرض الكتاب بأنشطة متنوعة (طباعة)
«بيت البادية» يشارك في معرض الكتاب بأنشطة متنوعة
آخر تحديث: الأحد 26/01/2020 04:08 م جمال عاشور
بيت البادية
بيت البادية
شارك بيت البادية المصرية في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ51، بنشاط ثقافي وفني بعنوان "بيت العرب.. مصر إفريقيا".

وبدأ النشاط بورشة حكي للأطفال مستلهمة من أدب وتراث البادية المصرية بركن الطفل، أعدها وقدمها الفنان التشكيلى والكاتب أبوالفتوح البرعصي رئيس ومؤسس بيت البادية بمعرض الكتاب.

وشاركت بنت البادية الباحثة والإعلامية أحلام أبونوارة، في الإعداد لهذه الورشة مع البرعصي والتنسيق مع الكاتب أحمد توفيق، المشرف على ورش الطفل بالمعرض.

وشارك فيها أعضاء جمعية القبائل العربية المصرية للخدمات التنموية، وتحدث الكاتب الروائي احمد فاروق الهجين عضو الجمعية عن أعماله الدرامية للأطفال.
وتحدث الفنان التشكيلي أسامة سليم عن حرية التفكير لدى أطفالنا وكيفية التعامل معهم ومنحهم الثقة بأنفسهم.

واختتم الكاتب الروائي سيد الرشيدى الذي تحدث عن حكايات بادية بهجورة بقنا بصعيد مصر.

وانتهت الفعاليات بالأمسية الأولى لشعراء البادية المصرية بقاعة الشعر، وذلك بحضور شعراء الوادى الجديد والبحيرة.

وشارك فيها الشاعر راغب قاسم الشويعر، والشاعر أبو عدنان الرياشى، وشاعر الوادي الجديد صالح الشراري، ومن بادية قنا الشاعر سيد العبسي، وشاعر ومطرب الفيوم مفتاح بولقرع، وشاعر فن الواو فضل محمد ابراهيم من بادية سمالوط بالمنيا.

وشارك من العراق الشاعر عقاب أبوسالم، ومن المغرب سعيدي عز الدين.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد افتتح، الأربعاء 22 يناير، فعاليات النسخة 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، رفقة عدد من الوزراء على رأسهم الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة.

وتقام فعاليات هذه الدورة خلال الفترة من 22 يناير إلى 4 فبراير في «مركز مصر للمعارض الدولية» في ضاحية التجمع الخامس في محافظة القاهرة.

وتحل دولة السنغال ضيف شرف المعرض كأول دولة من أفريقيا تشارك كضيف شرف، واختير المفكر والجغرافي الراحل الدكتور جمال حمدان شخصية عام المعرض.

الهيئة العامة المصرية للكتاب تتعاون مع «دار الهلال» لنشر موسوعة «شخصية مصر» للكاتب الكبير جمال حمدان شخصية عام معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ51 كاملة، والتي تضم 4 أجزاء لعرضها في مكتبة الأسرة بالمعرض، كما ستتعاون الهيئة مع دار الهلال أيضًا لنشر 8 عناوين لجمال حمدان منها «استراتيجية الاستعمار والتحرير» و«الاستعمار والتحرير في العالم العربي».

وتشارك في الدورة الحالية 900 دار نشر بزيادة قدرها 25% عن الدورة السابقة فضلًا عن 99 توكيلًا، ويبلغ إجمالي عدد الأنشطة المقرر إقامتها على مدار أيامه 925 فعالية، ويشارك فيها 3502 مشارك، ويبلغ عدد الدول المشاركة 38 دولة بزيادة 3 دول.

وتوفر الهيئة بالتعاون مع هيئة النقل العام مواصلات إلى المعرض في خطوط مباشرة وهي: «عبدالمنعم رياض - رمسيس - معرض الكتاب»، و«العباسية - الحي السادس - معرض الكتاب»، و«النزهة الجديدة - السبع عمارات - معرض الكتاب»، و«الأميرية - المطرية - معرض الكتاب»، و«ميدان الجيزة - السيدة عائشة - معرض الكتاب»، و«مدينة السلام - الأوتوستراد - معرض الكتاب»، و«المظلات - حدائق القبة - معرض الكتاب»، و«15 مايو - معرض الكتاب»، وتكون تعريفة الركوب موحدة قيمتها 6 جنيهات.