جريدة الدستور : عادات يومية تحميك من أنفلونزا الشتاء (طباعة)
عادات يومية تحميك من أنفلونزا الشتاء
آخر تحديث: الأربعاء 23/10/2019 12:06 م سارة ساويرس
أنفلونزا الشتاء
أنفلونزا الشتاء
بمجرد أن يدق الشتاء الأبواب، يبدأ الهواء السقيع فى الانتشار، ومن تنشر الإصابة بنزلات البر والإنفلونزا، ولهذا يمكنك اتخاذ بعض الخطوات التي يمكن أن تحميك من الجراثيم، بحسب الموقع الطبي "webmd".

استخدام مطهر اليد:
يوضح دكتور تشارلز جيربا، خبير بيولوجي في الجراثيم بجامعة أريزونا: أنه "تحسنت معقمات الأيدي في السنوات الأخيرة"، إذا ينصح بالبحث عن مطهر واحد يحتوي على 60 ٪ من الكحول، هذه هى النسبة اللازمة لقتل الجراثيم التى تسبب الكثير من الأمراض، خاصة فى فصل الشتاء.

ويقول إنه ليس عليك الإفراط في استخدامه مرة أو مرتين خلال اليوم العادى، فيمكنك استخدامه في وسائل النقل العام، أو عندما تصل إلى المنزل، أو قبل تناول الطعام (إذا لم تتمكن من غسل يديك)، وذلك ضروريًا لحماية نفسك من جراثيم البرد والإنفلونزا.

اتباع نمط حياة صحي:
يقول دكتور هاسموك جوشي، نائب رئيس الكلية الملكية للأطباء، أن اتباع نظام غذاء صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وشرب كثير من المشروبات الدافئة في فصل الشتاء، هام جدًا لحمايتك من نزلات البرد فى الشتاء.

إيقاف تشغيل الصنبور بمنشفة ورقية:
ربما لا ينتبه كثيرون بكمية الجراثيم الموجودة على مقبض صنبور المياه، فيقول جيربا: "مقبض الصنبور هو السطح الأكثر تلوثًا في الحمام"، كما يشير إلى أن استخدام نفس المناديل الورقية لفتح باب الحمام أثناء الخروج هو فكرة جيدة أيضًا.

تجنب جهاز مجفف اليد:
تلك الأجهزة ليس لديها اصوات مزعجة فقط، وإنما بشكل يمكن أن تكون خطرة على صحتك أيضًا، فتشير الدراسات إلى أن مجفف الهواء ينشر الجراثيم أكثر من 1300 مرة مقارنة بالمناشف الورقية، لهذا فاستخدم المناشف والمناديل الورقية إن وجدت.

تجنب ملامسة الأنف والعينين:
إن لمس عينيك أو أنفك أو فمك بأيدي جرثومية، ما هو إلا وسيلة مؤكدة للإصابة بالأمراض الفيروسية، وربما كنت تفعل ذلك أكثر مما تدرك، لكن وجدت الدراسات أن متوسط البالغين يلمسون وجههم حوالي 16 مرة في الساعة، فيمكن لفيروس البرد والإنفلونزا أن يدخل الجسم من خلال الأنف أو العينين.